5 دول خليجية تهنئ بايدن .. والسعودية تتأخر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Jp1Rq7

أمير قطر وبايدن في لقاء سابق (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
السبت، 07-11-2020 الساعة 21:56

وقت التحديث:

الأحد، 08-11-2020 الساعة 00:09
- ماذا قال أمير قطر في تغريدته لبايدن؟

أكد تطلعه لمواصلة توطيد الصداقة بين البلدين.

- كم عدد الأصوات التي حصل عليها بايدن أمام ترامب؟

290 صوتاً من أصل 538 من مندوبي المجمع الانتخابي حتى الآن.

هنأت خمس دول خليجية، جو بايدن بفوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، مساء السبت بعد إطاحته بالرئيس الجمهوري الحالي دونالد ترامب.

وقال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في تغريدة باللغة الإنجليزية عبر حسابه في "تويتر"، إنه يتطلع للعمل المشترك مع الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبته كامالا هاريس.

وأكد تطلعه لمواصلة توطيد الصداقة بين البلدين، متمنياً التوفيق لشعب الولايات المتحدة الأمريكية.

وبعث سلطان عُمان هيثم بن طارق ببرقية تهنئة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن.

وذكرت وكالة الأنباء العُمانية أن السلطان هيثم أعرب "عن خالص تهانيه لبايدن لحصوله على ثقة الشعب الأمريكي وانتخابه رئيساً للفترة الرئاسية القادمة".

من جانبه بعث أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ببرقية تهنئة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن ولي العهد الكويتي، مشعل الأحمد الجابر الصباح، هنأ أيضاً بايدن وهاريس، وفعل الأمر ذاته رئيس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

وشملت برقيات التهنئة "الإشادة بالعلاقات التاريخية والراسخة بين الكويت والولايات المتحدة"، مع تطلعات دائمة ومشتركة لتعزيز أواصر هذه العلاقات وتطوير التعاون المشترك بينهما في مختلف المجالات.

ولحق نائب الرئيس الإماراتي ورئيس مجلس الوزراء محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان بقائمة المهنئين للرئيس الأمريكي الجديد،

وقال "بن راشد" عبر حسابه في "تويتر"، إن "علاقاتنا منذ خمسة عقود راسخة واستراتيجية مع الولايات المتحدة"، متمنياً "لهذه العلاقة المزيد من التقدم والرسوخ مع الرئيس المنتخب الجديد".

وهنأ ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، ونائبة الرئيس المنتخب كاملا هاريس، معربًا عن اعتزاز مملكة البحرين بالعلاقات التاريخية الوطيدة والممتدة مع الولايات المتحدة الأمريكية لأكثر من مائة وعشرين عاما، وحرصها على استمرار التعاون البناء على المستويات كافة بما يعزز تلك العلاقات الاستراتيجية

ولم يصدر حتى نهاية اليوم السبت بتوقيت مكة المكرمة أي موقف للمملكة العربية السعودية.

بدوره هنأ الرئيس اللبناني ميشال عون بايدن، معرباً عن أمله في أن يعود في عهده التوازن إلى العلاقات اللبنانية الأمريكية، وسار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على الدرب نفسه.

وهنأ العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني مهنئاً بايدن وهاريس، قائلاً إنه يتطلع إلى العمل على "تعزيز الشراكة التاريخية المتينة لصالح أهدافنا المشتركة المتمثلة في السلام والاستقرار والازدهار".

أما الرئيس العراقي برهم صالح، فأكد أن بغداد تتطلع "لتحقيق أهدافنا المشتركة وتعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط".

وانهالت التهاني على الرئيس المنتخب، وخاصة زعماء القارة الأوروبية؛ بعد تهنئة المستشارة الأمريكية ورئيس الوزراء البريطاني والرئيس الفرنسي، إضافة إلى أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو)، فضلاً عن قادة بجميع أرجاء العالم.

وفي وقت سابق السبت، أعلنت وسائل إعلام أمريكية فوز جو بايدن بالسباق إلى البيت الأبيض، على حساب الرئيس الحالي الجمهوري دونالد ترامب، الذي رفض الاعتراف بالهزيمة، حسبما أكدت حملته الانتخابية.

وقالت قنوات أمريكية إن بايدن وصل إلى رفع أصواته بالمجمع الانتخابي إلى 290، بعد فوزه بولايتي بنسلفانيا ونيفادا المتأرجحتين.

ولم يقر ترامب بهزيمته أمام بايدن، متوعداً بطعون قضائية لم يحددها، سعياً لتغيير نتيجة السباق إلى البيت الأبيض.

وقال في بيان: "حملتنا ستبدأ في عرض قضيتنا في المحكمة لضمان الالتزام التام بقوانين الانتخابات وتنصيب الفائز الحقيقي".

مكة المكرمة