4 دول خليجية تهنئ بايدن بعد تنصيبه رئيساً للولايات المتحدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/EKzEJa

بايدن الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأمريكية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 21-01-2021 الساعة 08:40

وقت التحديث:

الخميس، 21-01-2021 الساعة 08:45
-  ما هي الدول الخليجية التي هنأت بايدن رسمياً لتوليه منصبه؟

قطر والكويت والإمارات والبحرين.

- هل صدر أي موقف رسمي للسعودية وعُمان؟

ليس بعد.

هنأ قادة 4 دول خليجية الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد تنصيبه رسمياً الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأمريكية ونهاية ولاية سلفه الجمهوري دونالد ترامب.

وغرد أمير دولة قطر على تويتر قائلاً: "تهانينا للرئيس جو بايدن ونائب الرئيس كاميلا هاريس، أتمنى لكما دوام التوفيق والنجاح، وأتطلع إلى تطوير العلاقات الودية القطرية الأمريكية إلى آفاق جديدة".

من جهته بعث أمير دولة الكويت، الشيخ نواف الأحمد، برقية تهنئة إلى بايدن، أعرب فيها عن خالص التهاني بتنصيبه رئيساً.

كما أشاد الشيخ نواف الأحمد، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "كونا"، بالعلاقات التاريخية الراسخة التي تربط دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية، ومؤكداً تطلعه الدائم والمشترك لتعزيز أواصر الصداقة بينهما، والارتقاء بأطر التعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات إلى آفاق أرحب؛ خدمة لمصلحتهما في ظل الشراكة الاستراتيجية التي تجمعهما.

وبعث قادة دولة الإمارات برقيات تهنئة إلى الرئيس الأمريكي بايدن بمناسبة تنصيبه الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام)، فجر الخميس، أن رئيس الدولة خليفة بن زايد آل نهيان أعرب عن تطلعه لتوطيد علاقات الشراكة المتينة بين الإمارات والولايات المتحدة.

كما أمل "بمواصلة العمل معاً لتخطي التحديات الماثلة، مثل الأوضاع الصحية في العالم، والتغير المناخي، ومكافحة التطرف العنيف".

بدورهما أرسل نائب الرئيس الإماراتي رئيس مجلس الوزراء محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد برقيتي تهنئة للرئيس الأمريكي الجديد.

وهنأ ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، بايدن بعد توليه رسمياً مهام الرئاسة بالولايات المتحدة، معرباً عن اعتزازه بما يجمع البلدين من علاقات تاريخية وشراكة وثيقة  تمتد لأكثر من 120 عاماً، وتستند إلى أسس متينة ودعائم قوية.

وأكد العاهل البحريني تطلعه لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين المنامة وواشنطن وتطوير التعاون والتنسيق والعمل المشترك، بما يعزز المصالح المتبادلة للبلدين والشعبين في المجالات كافة، وفق ما نقلت وكالة أنباء البحرين (بنا).

ولم يصدر أي موقف رسمي بعد للمملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان بعد تنصيب بايدن، بحسب رصد "الخليج أونلاين" للوكالتين الرسميتين في السعودية وعُمان.

وكان الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن أدى اليمين الدستورية ليصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأمريكية.

كما أدت كاميلا هاريس اليمين الدستورية كنائبة للرئيس بايدن، لتكون بذلك أول امرأة تتولى هذا المنصب.

وفي خطاب تنصيبه أكد الرئيس الأمريكي الجديد أن "أمريكا ستستعيد شراكاتها لمحاربة التحديات الجديدة، وستعود للتواصل مع العالم".

مكة المكرمة