3 منظمات أممية تدعو لوقفٍ فوريٍّ للقتال باليمن

11.3 مليون طفل يمني بحاجة للمساعدة

11.3 مليون طفل يمني بحاجة للمساعدة

Linkedin
whatsapp
السبت، 30-12-2017 الساعة 08:14


دعت منظمات؛ الأمم المتحدة لحماية الطفولة، والصحة، وبرنامج الغذاء العالمي، السبت، إلى وقفٍ فوريٍّ للقتال في اليمن والوصول الإنساني العاجل لجميع المدنيين.

وأشارت المنظمات الأممية الثلاث، في بيان مشترك، إلى أن 75% من سكان اليمن باتوا بحاجة ماسّة للمساعدة الإنسانية.

وأضاف البيان أن "الصراع في اليمن خلق أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حيث إن 11.3 مليون طفل لا يستطيعون البقاء بدون مساعدة".

وتابع أن: "ما لا يقل عن 60% من اليمنيين يعانون الآن من انعدام الأمن الغذائي، و16 مليون شخص لا يحصلون على المياه الصالحة للشرب والمرافق الصحية المناسبة".

وذكر البيان أنه: "بعد مرور ألف يوم على اندلاع الحرب بات 75% من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة".

اقرأ أيضاً :

"يونيسف": 2017 عام أسود على الأطفال

وذكرت المنظمات الثلاث أن "القيود المفروضة من قبل قوات التحالف على واردات الوقود تسببت في مضاعفة أسعار الديزل، ما هدد إمكانية الحصول على المياه المأمونة وخدمات الصرف الصحي، والرعاية الطبية العاجلة".

كما حذرت من "وجود عدد كبير جداً من المستشفيات التي تفتقر إلى وقود للمولدات، كما أن محطات ضخ المياه التي تخدم أكثر من 3 ملايين شخص تعاني من نقص شديد في الوقود، بالوقت الذي ارتفعت فيه أسعار المياه المنقولة بالشاحنات إلى ستة أضعاف".

وذكر البيان أن "المياه الصالحة للشرب أصبحت الآن عزيزة على أكثر من ثلثي اليمنيين الذين يعيشون في فقر مدقع، وكل هذا يهدد بتقويض الجهود الرامية إلى احتواء تفشي الخناق والكوليرا والإسهال المائي الحاد".

ومنذ 26 مارس 2015، تقود السعودية تحالفاً عسكرياً عربياً يدعم القوات الحكومية اليمنية في مواجهة مسلحي الحوثيين، الذين يسيطرون على محافظات بينها صنعاء، منذ 21 سبتمبر 2014.

مكة المكرمة