3 ملفات بحثها هنية مع لافروف في موسكو

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/nBnYDr

هنية زار دولاً عدة منذ جولته الخارجية في ديسمبر 2019

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 02-03-2020 الساعة 16:59

التقى رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إسماعيل هنية، وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في العاصمة موسكو، الاثنين، في أحدث محطات الجولة الخارجية لرئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق.

وبحسب بيان صادر عن "حماس"، فقد بحث الجانبان ثلاثة ملفات رئيسية، وهي "صفقة القرن، والمصالحة الفلسطينية وتحقيق الوحدة الوطنية، والعلاقات الثنائية بين الجانبين".

وبيّنت الحركة أن الحوارات مع الجانب الروسي "شهدت تطابقاً في الرؤى والمواقف المتعلقة بهذه القضايا الثلاث".

وحضر اللقاء، الذي انتهى ظهر الاثنين، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، وطاقم وزارة الخارجية.

أما من جانب حماس فقد شارك نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري، ومسؤول الحركة في الخارج ماهر صلاح، ومسؤول مكتب العلاقات الدولية موسى أبو مرزوق.

ومنذ فوز الحركة الإسلامية بالانتخابات التشريعية التي جرت عام 2006، أقامت روسيا علاقات مع حماس واستقبلت قادتها في أكثر من مناسبة، كما أن موسكو تتمتع بعلاقات جيدة أيضاً  مع "إسرائيل" والسلطة الفلسطينيّة ومصر.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أعلن أواخر يناير الماضي، الخطوط العريضة لصفقته المزعومة، لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وتتضمن إقامة دولة فلسطينية في صورة "أرخبيل" تربطه جسور وأنفاق بلا مطار ولا ميناء بحري، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة موحدة لـ"إسرائيل"، وتجريد المقاومة من سلاحها، ومنع عودة اللاجئين، والاعتراف بيهودية الدولة العبرية.

ويجري زعيم حماس جولة خارجية بدأها، في ديسمبر الماضي، بزيارة مصر ولقاء وزير مخابراتها العامة، عباس كامل، ثم زار دولاً عدة من بينها تركيا وقطر وماليزيا وعُمان.

وكانت مصادر مطلعة قالت لـ"الخليج أونلاين"، إن جولة "هنية" ستشمل دول تركيا وروسيا وقطر وماليزيا، فضلاً عن دول أخرى، وسط توقعات بأن تدوم عدة أشهر.

جدير بالذكر أن هذه الجولة الخارجية هي الأولى من نوعها لزعيم حماس منذ انتخابه رئيساً للمكتب السياسي للحركة عام 2017، باستثناء زياراته المتكررة للقاهرة.

مكة المكرمة