10 دول بمجلس الأمن تدعو لتحقيق أممي في قصف إدلب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LN8w8a

الأمين العام يتمتع بحكم منصبه بسلطة البدء في إجراء تحقيق

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 31-07-2019 الساعة 08:46

دعت عشر دول أعضاء في مجلس الأمن الدولي، مساء الثلاثاء، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى تشكيل لجنة أممية للتحقيق في استهداف النظام السوري، المدعوم من روسيا، للبنى التحتية المدنية في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وقالت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة، لوكالة "الأناضول"، إن عشر دول أعضاء بمجلس الأمن (لم تحددها) بعثت برسالة إلى غوتيريش تقترح عليه فيها تشكيل لجنة تحقيق.

وأضافت أن مكتب غوتيريش طلب بالفعل من مكتب الشؤون القانونية الخاص به مشورة قانونية بشأن لجنة التحقيق المقترحة.

وأعلنت الأمم المتحدة، يوم الاثنين الماضي، مقتل أكثر من 500 مدني، وتشريد ما يزيد على 440 ألفاً آخرين؛ من جراء غارات جوية وقصف مستمر على شمال غربي سوريا، منذ 28 أبريل الماضي.

وتابعت المصادر أن الأمين العام يتمتع، بحكم منصبه، بسلطة البدء بإجراء تحقيق، وأن الأمين العام السابق، بان كي مون، قام بذلك عندما تعرضت قافلة مساعدات أممية لهجوم شمال غربي سوريا عام 2016.

كما اتهمت الأمم المتحدة، أمس، النظام السوري بارتكاب مذبحة في إدلب، وطالبت روسيا بتقديم إيضاحات، وأعلنت عن إرسال قافلة مساعدات إنسانية إلى إدلب.

وبالتزامن مع عملية برية، يشن النظام السوري وحلفاؤه، منذ 26 أبريل الماضي، حملة قصف شرسة على منطقة "خفض التصعيد" (شمال غرب)، التي توصلت إليها الدول الضامنة لمسار أستانة (تركيا وروسيا وإيران)، منتصف سبتمبر 2017.

مكة المكرمة