يناير 2020.. أحداث هزت العالم ووضعته على صفيح ساخن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3JpPq4

حرائق الغابات ومقتل سليماني وصفقة القرن

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 01-02-2020 الساعة 19:00

غادر شهر يناير 2020 تاركاً وراءه أثره الكبير على بداية العقد الجديد، وكان شاهداً على أحداث جِسام غيرت كثيراً في العالم.

ومن مقتل قائد "فيلق القدس" بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، إلى حرائق أستراليا، مروراً بالاعتزال الملكي في بريطانيا، إلى انفصال بريطانيا رسمياً عن الاتحاد الأوروبي، حفل الشهر بأحداث حبست أنفاس العالم ترقباً لما ستحمله الأشهر القادمة في العام الجديد.

ومع اقتراب ساعاته الأخيرة ارتفعت حصيلة ضحايا كورونا وتحوّل الفيروس إلى وباء دولي، في حين دخلت القضية الفلسطينية في منحنى خطير، مع طرح "صفقة القرن" التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، رسمياً، باحتفاء إسرائيلي ومباركة بعض الدول العربية.

3 يناير 2020
مقتل سليماني وإسقاط طائرة أوكرانية

بدأ الشهر الأول من العام بداية صاخبة فاجأت الجميع باغتيال قاسم سليماني قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، وأبو مهدي المهندس نائب رئيس الحشد الشعبي، في الثالث من يناير، وما تبعه من توتر بين إيران والولايات المتحدة، وسط تحذيرات من أن يؤدي ذلك إلى اندلاع "حرب عالمية ثالثة".

وتصاعدت المخاوف من مواجهة مباشرة بين واشنطن وطهران؛ وهو ما دفع بلداناً أخرى إلى سحب جنودها من المنطقة والاستعداد للأسوأ.

غير أن الهدوء سرعان ما عاد إلى المنطقة بعد قصف صاروخي "محدود" شنته إيران على قاعدتين عسكريتين تؤويان جنوداً أمريكيين وسقوط جرحى من الجنود.

واعتبرت طهران القصف رداً على واشنطن، غير أن الخطوة سرعان ما كانت لها تداعيات داخلية أكبر على طهران، بعدما أسقط "الحرس الثوري" بالخطأ طائرة مدنية أوكرانية ومقتل جميع ركابها.

وفي 8 يناير، أسقط سلاح الجو الإيراني طائرة أوكرانية مدنية فوق طهران، قال إنها سقطت عن طريق الخطأ؛ وهو ما أدى إلى مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 176 راكباً من جنسيات مختلفة.

10 يناير 2020
وفاة سلطان عمان

في 10 يناير، توفي قابوس بن سعيد، سلطان عُمان، بعد صراع طويل مع المرض، عن 79 عاماً.

وأدى هيثم بن طارق آل سعيد، اليمين الدستورية سلطاناً جديداً للبلاد، وذلك عقب اجتماع لمجلس العائلة الحاكمة.

وهيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد هو ابن عم السلطان الراحل، ووُلد عام 1954 في مسقط عاصمة عُمان، وهو من الأعضاء البارزين في العائلة الحاكمة.

11 يناير 2020
فيروس كورونا.. القاتل الجديد

في يناير تفشَّى فيروس كورونا الجديد، الذي ظهرت أولى حالاته في مدينة ووهان وسط البلاد، متسبباً خلال الشهر في تفشٍّ واسع وصل إلى عدة دول.

ومنذ أن تم التعرف على الحالة، أصيب ما يقرب من 12 ألفاً، وتوفي نحو 260 شخصاً على الأقل في الصين. بالإضافة إلى ذلك، هناك عشرات من الحالات المؤكدة في 19 دولة، من ضمنها خمس حالات على الأقل بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في 30 يناير، حالة الطوارئ الصحية لمواجهة فيروس كورونا القادم من الصين.

18 يناير 2020
الاعتزال الملكي في بريطانيا

فجَّر الأمير البريطاني هاري وزوجته الممثلة ميغان ماركل مفاجأة بوجه العائلة الملكية في بريطانيا، والعالم، وأعلنا اعتزالهما الحياة الملكية في 18 يناير.

وسوَّغ الزوجان الخطوة برغبتهما في قضاء مزيد من الوقت بأمريكا الشمالية، و"العمل على أن يصبحا مستقلَّين مادياً"، وذلك بعد تقارير عدة تحدثت عن توتر داخل القصر الملكي وعدم انسجام داخل العائلة الملكية بعد انضمام ميغان إليها.

وشغل "الطلاق الملكي" العالم بعدما شبَّه البعض خروج الأمير هاري من القصر بخطوة والدته الأميرة ديانا في السابق.

وبعد اجتماع مع الملكة إليزابيث نشر القصر الملكي بياناً عبرت فيه الملكة عن أمنياتها للزوجين بالتوفيق.

25 يناير 2020
زلزال تركيا

في 25 يناير تسبب زلزال قوي ضرب ولايتي ألازيغ وملاطيا التركيتين، في مصرع نحو 40 شخصاً، فضلاً عن إصابة أكثر من 1600 آخرين.

وتعرضت الولايتان، ليومين على التوالي، لهزّات ارتدادية بلغ عددها 640، ووصلت شدة أكبرها إلى 5.7 درجات على مقياس ريختر.

وتركيا، الواقعة على عدة خطوط تصدُّع، تتأثر بالزلازل على نحوٍ متكرر، ففي العام 1999 ضرب زلزال بقوة 7.4 درجاتٍ شرقي البلاد؛ أسفر عن مصرع أكثر من 17 ألف شخص، بينهم ألف في إسطنبول.

26 يناير 2020
وفاة كوبي براينت بتحطم مروحية

وفي الوقت الذي كان العالم فيه مشغولاً بصور هاري "الحزين" وميغان "السعيدة" في كندا، أعلِنَ عن وفاة أسطورة كرة السلة الأمريكي كوبي براينت برفقة ابنته وسبعة آخرين، إثر سقوط مروحية كانوا يستقلونها في مدينة كالاباساس بولاية كاليفورنيا.

وبحسب المعلومات الأولية المتوافرة لدى التحقيق، فإن بيانات الرحلة أشارت إلى صعوبات ظهرت عند التحليق بسبب الضباب.

وبعد إقلاع الطائرة بدقائق قليلة اصطدمت بتلة ترتفع نحو 520 متراً عن الأرض قبل أن تشتعل فيها النيران.

28 يناير 2020
صفقة القرن

وبعد نحو ثلاثة أعوام، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عما سمَّتها "خطة السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وأعلن عن الخطة، المعروفة إعلامياً بـ"صفقة القرن"، في مؤتمر صحفي مشترك بين ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، نهاية يناير.

ورغم رفض الفلسطينيين مضامين الخطة في مقابل ترحيب الإسرائيليين بها، فإن عديداً من الدول، بينها دول عربية، رحَّبت بها وأعلنت أنها ستدرس مضامينها بعناية.

31 يناير
البريكست

في آخر ساعة من شهر يناير، أنهى البريطانيون رسمياً ارتباطهم سياسياً واقتصادياً بالاتحاد الأوروبي بعد مفاوضات عسيرة بين الطرفين.

وبعد نحو نصف قرن من الاتحاد، استيقظ سكان المملكة المتحدة في الأول من فبراير، وهم ليسوا أوروبيين، إنما بريطانيون فقط.

ورغم وجود فترة انتقالية تمتد حتى آخر العام الجاري، فإن بريطانيا تغادر سلطة الاتحاد الأوروبي رسمياً، وسط ترقب وانتظار من البريطانيين ومن جيرانهم الأوروبيين لطبيعة العلاقة التي ستربط الجانبين مستقبلاً.

مكة المكرمة