"يديعوت أحرونوت": تطبيع الإمارات بتنسيق مع بن سلمان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JpZaX9

ولي العهد السعودي ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "تويتر"

Linkedin
whatsapp
الأحد، 16-08-2020 الساعة 17:02
- كم عدد الدول العربية التي تقيم علاقات مع "إسرائيل"؟

3 دول هي: مصر، والأردن، والإمارات.

- بماذا علق مستشار ترامب عن إمكانية توقيع اتفاق سلام بين الرياض و"تل أبيب"؟

قال إن التطبيع بين البلدين "أمر حتمي".

قالت صحيفة إسرائيلية، اليوم الأحد، إن خطوة الإمارات بإقامة علاقات رسمية مع "إسرائيل" كانت بتنسيق كامل مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، متوقعة اتفاقاً قريباً بين المملكة والدولة العبرية.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مسؤول إسرائيلي قوله، إن الهدف الأهم لـ"تل أبيب" يكمن بإقامة علاقات دبلوماسية مع السعودية بصفتها أهم دول الخليج العربي.

وكشف المسؤول عن أن الخطوة الإماراتية بالتطبيع "كانت منسقة تنسيقاً كاملاً مع ولي العهد السعودي"، معتبراً أن اتفاق سلام بين الدولتين بات "مسألة وقت فقط".

وأوضح أنه من المتوقع أن يزور رئيس الموساد، يوسي كوهين، العاصمة الإماراتية أبوظبي للبحث في تفاصيل "اتفاق السلام" بين الطرفين، ولمناقشة قضايا أمنية واقتصادية وسياحية.

ولفت إلى أن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كلف رئيس هيئة الأمن القومي، مئير بن شبات، بتنسيق جميع الاستعدادات لإجراء المحادثات مع الإماراتيين.

يأتي كلام المسؤول الإسرائيلي تصديقاً لما قاله جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي، الجمعة، بأن "تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية أمر حتمي".

وأشار إلى وجود دول مهتمة بالمضي قدماً، في إشارة إلى العلاقات الدبلوماسية مع "إسرائيل".

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس الماضي، توصل الإمارات و"إسرائيل" إلى اتفاق لتطبيع العلاقات، واصفاً إياه بـ"التاريخي"، متوقعاً حضور ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لمراسم توقيع معاهدة السلام بين البلدين، في الأسابيع القليلة المقبلة.

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين "تل أبيب" وأبوظبي تتويجاً لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين، في حين قوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة.

وأصبحت الإمارات أول دولة خليجية والثالثة عربياً التي توقع اتفاقية تطبيع مع "إسرائيل"، بعد مصر عام 1979، والأردن عام 1994.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة