يحمل الجنسية السعودية.. الحريري يعلق عمله السياسي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/817Y7W

سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني الأسبق

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 24-01-2022 الساعة 18:22

-لماذا أعلن رئيس الوزراء اللبناني تعليق عمله السياسي؟

لقناعته بأنه لا مجال لأي فرصة إيجابية للبنان في ظل النفوذ الإيراني والتخبط الدولي، والانقسام الوطني.

- هل يشمل القرار تيار المستقبل الذي يترأسه؟

الحريري دعا التيار إلى اتخاذ خطوة مماثلة وعدم الترشح للانتخابات النيابية.

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق، سعد الحريري، اليوم الاثنين، تعليق عمله في الحياة السياسية.

وقال الحريري في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة اللبنانية بيروت: "من باب تحمل المسؤولية، ولأنني مقتنع أن لا مجال لأي فرصة إيجابية للبنان في ظل النفوذ الإيراني والتخبط الدولي، والانقسام الوطني واستعار الطائفية واهتراء الدولة، أعلن تعليق العمل بالحياة السياسية".

ودعا الحريري أعضاء "تيار المستقبل" إلى اتخاذ الخطوة نفسها، وعدم الترشح للانتخابات النيابية، وعدم التقدم بأي ترشيحات من التيار أو باسمه.

وأضاف أن "مشروع (رئيس الحكومة الراحل) رفيق الحريري يمكن اختصاره بفكرتين؛ أولاً: منع الحرب الأهلية في لبنان، وثانياً: حياة أفضل للبنانيين. نجحت في الأولى، ولم يكتب لي النجاح الكافي في الثانية".

وتابع الحريري أن "منع الحرب الأهلية فرض علي تسويات أتت على حسابي، وكانت سبباً لخسارة ثروتي الشخصية، وبعض صداقاتي الخارجية، والكثير من تحالفاتي الوطنية وبعض الرفاق وحتى الإخوة".

وذكر أن "هذه التسويات قد تكون السبب في عدم اكتمال النجاح للوصول لحياة أفضل للبنانيين، والتاريخ سيحكم. لكن الأساس أن الهدف كان وسيبقى دائماً تخطي العقبات للوصول إلى لبنان منيع في وجه الحرب الأهلية، ويوفر حياة أفضل لكل اللبنانيين".

وأضاف: "كنت الوحيد الذي استجاب لثورة 17 أكتوبر 2019، فقدمت استقالة حكومتي، وكنت الوحيد الذي حاول بعد كارثة 4 أغسطس في بيروت تغيير طريقة العمل عبر حكومة من الاختصاصيين"، في إشارة لانفجار مرفأ بيروت عام 2020.

وأكد الحريري أن قراره "هو تعليق أي دور أو مسؤولية مباشرة في السلطة والنيابة والسياسة بمعناها التقليدي"، إلا أنه استدرك: "بيوتنا ستبقى مفتوحة للإرادات الطيبة ولأهلنا وأحبتنا من كل لبنان".

والحريري سياسي ورجل أعمال لبناني، ويحمل الجنسية السعودية كذلك، وهو رئيس تيار المستقبل، وكان رئيس الحكومة اللبنانية المكلّف، منذ 22 أكتوبر 2020  حتى اعتذاره في 19 يوليو 2021.

وسعد هو ابن رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الأسبق، ووريثه سياسياً من زوجته الأولى العراقية نضال بستاني.

وولد سعد الحريري في الرياض، حيث كان والده يعمل هناك، وقد حصل الأخير والعائلة على الجنسية السعودية في عام 1978، بعد أن هاجروا إليها في نهاية ستينيات القرن العشرين.

ويتزامن إعلان الحريري تعليق عمله السياسي مع أسوأ أزمة سياسية واقتصادية تمر بها بيروت في تاريخها.

فالحكومة اللبنانية بقيادة نجيب ميقاتي لم تجتمع منذ نحو شهرين؛ بسبب خلافات بين أعضاء مجلس الوزراء حول ملف التحقيق بانفجار مرفأ بيروت، حيث يطالب وزراء يتبعون لـ"حزب الله" بإقالة قاضي التحقيق في الملف طارق بيطار، فيما يرفض رئيس الوزراء بحث الملف أو التدخل بشؤون القضاء.

وفقدت الليرة اللبنانية أكثر من 90% من قيمتها منذ انزلاق البلاد إلى أتون أزمة مالية في عام 2019.

ولا يزال سعر الصرف الرسمي 1500 ليرة مقابل الدولار، في حين يجري صرف الليرة في السوق الموازية بسعر 23 ألف وحدة للدولار.

الاكثر قراءة