وكالة: 3 دبلوماسيين إيرانيين يستأنفون عملهم في جدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/AbYo9a

الدبلوماسيون الإيرانيون وصلوا إلى مدينة جدة قبل أيام

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 17-01-2022 الساعة 11:50

متى بدأ الدبلوماسيون الإيرانيون العمل في جدة؟

الوكالة الإيرانية قالت إنهم استأنفوا عملهم قبل أيام دون تحديد يوم بعينه.

ما هي آخر تطورات العلاقات السعودية الإيرانية؟

برلماني إيراني قال قبل أيام إن البلدين يستعدان لإعادة فتح السفارات.

قالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (شبه الرسمية)، اليوم الاثنين، إن 3 دبلوماسيين إيرانيين استأنفوا عملهم كممثلين لطهران في منظمة التعاون الإسلامي بمدينة جدة السعودية.

وأوضحت الوكالة أن الدبلوماسيين الإيرانيين وصلوا إلى مدينة جدة حيث مقر المنظمة، قبل أيام، لاستئناف عمل البعثة الإيرانية المتوقفة منذ ست سنوات.

وتأتي الخطوة في إطار عمل السعودية وإيران على إعادة العلاقات المقطوعة بينهما منذ العام 2016.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قال، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي فؤاد حسين في ديسمبر الماضي، إن "الرياض منحت الدبلوماسيين الثلاثة تأشيرات دخول".

ولاحقاً، وصف عبد اللهيان في مقابلة مع قناة "الجزيرة" القطرية، هذا الشهر، الخطوة بـ"الإيجابية"، مؤكداً استعداد بلاده لإعادة العلاقات مع الرياض في أي وقت.

وأُغلق مكتب الممثلية الإيرانية في جدة أواخر 2015 بعد قطع العلاقات بين البلدين على خلفية اقتحام متظاهرين إيرانيين مقر السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، بعد إعدام الرياض رجل الدين الشيعي نمر النمر؛ بتهمة الإرهاب.

وفي يناير 2016، أعلنت الرياض قطع علاقاتها رسمياً مع طهران، وتبادل البلدان اتهامات بزعزعة الاستقرار طوال السنوات الماضية.

وبدأت الرياض وطهران مفاوضات سرية في بغداد منذ أبريل 2021، قبل أن يعلن البلدان مضيهما قدماً في محاولة إعادة العلاقات.

وهذا الشهر قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده إن جولة خامسة من المفاوضات بين البلدين ستبدأ قريباً في بغداد.

ويوم السبت الماضي، قال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، جليل رحيمي جهان أبادي، إن البلدين يستعدان لإعادة فتح سفارتيهما.