وكالة: مقترح سعودي لتشكيل حكومة يمنية جديدة

"الانتقالي" قبله
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/AyD31P

من مراسم توقيع اتفاق الرياض (نوفمبر 2019)

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 27-07-2020 الساعة 20:34
- ما حصة الرئيس اليمني من المقترح  السعودي؟

تعيين 4 حقائب وزارية سيادية (الدفاع، والداخلية، والخارجية، والمالية).

- كم عدد الحقائب التي يمنحها المقترح للانتقالي الجنوبي؟

4 حقائب وزارية.

- ماذا ينص اتفاق الرياض الموقع في نوفمبر 2019؟

على تشكيل حكومة جديدة مناصفة بين شمال اليمن وجنوبه.

قال مصدر سياسي يمني إن مقترحاً سعودياً خاصاً بتشكيل الحكومة المقبلة حظي بموافقة المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً وأحزاب سياسية رئيسية أخرى.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر رفض ذكر اسمه أن المقترح السعودي ينص على تشكيل حكومة مؤلفة من 24 حقيبة، يحق لرئيس البلاد تعيين الحقائب السيادية الأربع.

وأوضح أن المقترح السعودي يشمل أيضاً تقاسم بقية المناصب الوزارية "مناصفة" بين الشمال والجنوب.

وإلى جانب موافقة "الانتقالي" حظي المقترح السعودي بقبول أحزاب "المؤتمر الشعبي العام"، و"التجمع اليمني للإصلاح"، و"الحزب الاشتراكي اليمني"، و"العدالة والبناء"، و"التنظيم الناصري"، و"اتحاد الرشاد".

ووفق الوكالة التركية فإن السعوديين بصدد عرض المقترح على الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وبحسب المصدر ذاته، يمنح المقترح في شقه الشمالي 3 مقاعد للمؤتمر، ومثلهما للإصلاح، إضافة إلى 4 حقائب أخرى، بمعدل حقيبة واحدة لأحزاب "الاشتراكي، والناصري، والعدالة والبناء، واتحاد الرشاد".

وينص المقترح في شقه الجنوبي على منح المجلس الانتقالي 4 حقائب وزارية، إضافة إلى 6 حقائب أخرى بمعدل حقيبة واحدة لكل من المؤتمر، والإصلاح، ومؤتمر حضرموت الجامع، والحراك الجنوبي، ومحافظة المهرة.

ويمنح المقترح السعودي الرئيس اليمني حق اختيار المعينين في أربع حقائب سيادية، وهي: الدفاع، والداخلية، والخارجية، والمالية.

وتقود السعودية مشاورات لإنهاء الأزمة بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي وتنفيذ اتفاق الرياض الموقع بينهما بالعاصمة السعودية، في 5 نوفمبر 2019.

وأعلن المجلس الانتقالي، في أبريل الماضي، "حكماً ذاتياً" في محافظات جنوبي اليمن، ما قوبل برفض محلي وعربي ودولي، وزاد حدة توتر العلاقات مع الحكومة الشرعية.

مكة المكرمة