وكالة: إيران تشارك في اجتماع للتعاون الإسلامي بالسعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3xYqXR

يعقد الاجتماع في مدينة جدة

Linkedin
whatsapp
الأحد، 23-01-2022 الساعة 17:25

متى وصل الوفد الإيراني؟

الأسبوع الماضي.

أين يقيم الدبلوماسيون حالياً؟

في مقر المندوبية المؤقتة للجمهورية الإيرانية بجدة.

كشفت الوكالة الفرنسية عن مشاركة دبلوماسيين إيرانيين، اليوم الأحد، في اجتماعات منظمة التعاون الإسلامي في السعودية، للمرة الأولى منذ قطع العلاقات بين البلدين مطلع 2016.

ونقلت الوكالة عن مسؤولَين في المنظمة قولهما إن الدبلوماسيين الإيرانيين وصلوا، الأسبوع الماضي، إلى مدينة جدة السعودية لتمثيل بلادهم في المنظمة التي تضم 57 بلداً.

وأضاف أحد المصادر أنّ الدبلوماسيين شاركوا في اجتماع كبار الموظفين التحضيري لاجتماع مجلس وزراء خارجية أعضاء المنظمة، والتي تستضيفها باكستان في إسلام آباد في 22 مارس 2022.

وأكّد أنه "الاجتماع الأول الذين يشاركون به منذ عودتهم إلى جدة الأسبوع الماضي"، فيما أكد مسؤول ثانٍ بالمنظمة مشاركة الوفد الإيراني في الاجتماع.

وأوضح المسؤول الذي طلب أيضاً عدم كشف اسمه، وفقاً للوكالة، أنّ "الدبلوماسيين يعملون من مقر المندوبية المؤقتة للجمهورية الإسلامية الإيرانية في جدة"، موضحاً أنها كيان مستقل عن قنصلية إيران في جدة.

وسبق أن قال وزير الخارجية الإيراني، في 7 أكتوبر 2021، إن المحادثات بين بلاده والسعودية قد "قطعت شوطاً جيداً".

وانطلقت محادثات سعودية إيرانية في العراق قبل عدة أشهر، إذ عقد الطرفان حتى الآن 4 جولات تفاوضية، حسب تصريحات سابقة لمسؤولين من البلدين.

وكانت إيران قد دعت السعودية إلى فتح القنصليات وإعادة العلاقات الدبلوماسية، وفقاً لما نقلته وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، في أكتوبر الماضي، عن مصدرين على دراية بالمباحثات الأخيرة بين الرياض وطهران.

وعُقدت الجولة الأخيرة من المحادثات السعودية الإيرانية في 21 سبتمبر الماضي، بحسب الوكالة الأمريكية.

يُذكر أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أعلن، في 8 أكتوبر الماضي، التوصل إلى عدة اتفاقات خلال المناقشات الجارية مع السعودية، دون ذكر تفاصيل إضافية.