وفاة حسني مبارك.. والسيسي ونتنياهو يعزيان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/DwRv8j

آخر صورة للرئيس الراحل حسني مبارك

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 25-02-2020 الساعة 14:16

وقت التحديث:

الثلاثاء، 25-02-2020 الساعة 17:55

أعلن التلفزيون المصري الرسمي وفاة الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 91 عاماً، فيما أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، عن حزنه.

من جهتها أعلنت الرئاسة المصرية حالة الحداد العام في جميع أنحاء البلاد ثلاثة أيام حداداً على وفاة الرئيس المخلوع مبارك، اعتباراً من يوم الأربعاء.

كما عزى بسام راضي، المتحدث باسم عبد الفتاح السيسي رأس النظام، عائلة مبارك قائلاً، في منشور على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك: إن رئاسة الجمهورية "تنعي رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسني مبارك، لما قدمه لوطنه كأحد قادة وأبطال حرب أكتوبر المجيدة، حيث تولى قيادة القوات الجوية، أثناء الحرب التي أعادت الكرامة والعزة للأمة العربية".

بدورها نعت القيادة العامة للجيش المصري الرئيس الراحل قائلة، في بيان: إن "القيادة العامة للقوات المسلحة تنعي ابناً من أبنائها وقائداً من قادة حرب أكتوبر المجيدة، الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية محمد حسني مبارك، والذي وافته المنية صباح اليوم وتتقدم لأسرته ولضباط القوات المسلحة وجنودها بخالص العزاء، وندعو المولى سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته. وإنا لله وإنا إليه راجعون".

وفي سياق متصل، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، عن حزنه على وفاة مبارك قائلاً: "باسم الشعب الإسرائيلي والحكومة الإسرائيلية، أود أن أعبر عن حزني البالغ على رحيل الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك".

وأضاف في بيان له: "كان الرئيس مبارك صديقاً شخصياً لي، وزعيماً قاد شعبه نحو تحقيق السلام والأمن، ونحو تحقيق السلام مع إسرائيل، قد التقيت به مرات عديدة وأخذت انطباعاً شديداً عن التزامه بهذا السلام، سنواصل المضي قدماً على هذا الطريق المشترك".

وتقدم نتنياهو بالتعازي إلى "السيسي وإلى أسرة مبارك وإلى الشعب المصري".

وستقام جنازة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك بعد ظهر غد الأربعاء في العاصمة المصرية القاهرة، وسط حديث عن جنازة عسكرية يحضر لها، بحسب صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

والشهر الماضي أجرى مبارك جراحة للتخلص من بعض المشكلات في الأمعاء الناجمة عن فتاق قديم.

والأحد الماضي، كشف علاء مبارك، نجل الرئيس الراحل، أن والده داخل غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات العسكرية؛ بعد إصابته بوعكة صحية.

يشار إلى أن آخر ظهور لمبارك، البالغ من العمر 92 عاماً، كان في أكتوبر الماضي، وفي 26 ديسمبر 2018، ظهر مبارك على شاشات التلفزيون للمرة الأخيرة أمام محكمة الجنايات خلال إدلائه بشهادته في قضية اقتحام السجون.

وحكم مبارك، الرئيس الرابع لمصر، نحو 30 عاماً، من العام 1981 حتى أطاحت به ثورة 25 يناير الشعبية عام 2011.

ولد محمد حسني السيد مبارك في 4 مايو 1928، بقرية كفر المصيلحة التابعة لمحافظة المنوفية، تخرج في الكلية الحربية عام 1950، وشارك في حروب مصر، وتدرج بصفوف القوات المسلحة حتى وصل إلى منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية، ثم أصبح قائداً للقوات الجوية في أبريل 1972، وقاد القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر 1973.

في عام 1975 اختاره السادات نائباً لرئيس الجمهورية، وعقب اغتيال السادات عام 1981 تولى مبارك رئاسة مصر بعد استفتاء شعبي، وجدد فترة ولايته عبر استفتاءات في الأعوام 1987، و1993، و1999، ثم فاز في أول انتخابات رئاسية تعددية شابها الكثير من عمليات التزوير وفق مصادر حقوقية عام 2005.

مكة المكرمة