وصفوه بـ"ناكر الجميل".. انتقادات خليجية لاذعة لجورج قرداحي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8ZrVV3

الخليجيون انتقدوا قرداحي بشكل كبير بسبب تصريحاته

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 27-10-2021 الساعة 21:07

ما أبرز ما جاء في تغريدات الشخصيات الخليجية؟

هاجموا قرداحي واعتبروه مؤيداً للإرهاب.

ما أبرز الشخصيات التي انتقدت قرداحي؟

عضو مجلس الأمة الكويتي السابق صفاء الهاشم، والأمير السعودي عبد الرحمن بن عبد العزيز.

لا تزال آثار التصريحات التي أدلى بها وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، بشأن التحالف العربي الذي تقوده الرياض في اليمن، تثير غضب السعوديين والخليجيين، خاصةً فئة النخبة منهم.

وأمام تلك التصريحات، صبَّت النخب السعودية وشخصيات خليجية جامّ غضبها على قرداحي، ووصفوه بـ"اللئيم"، مؤكدين وقوفهم إلى جانب المملكة، ورفض ما صرح به وزير الإعلام اللبناني.

وعلى موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، هاجم الفنان السعودي ناصر القصبي، جورج قرداحي، واصفاً تصريحات الأخير بأنه "التفاف على موقف متعصب لزعران إيران ونكران لأيادٍ كريمة مُدت له.. اللئيم تمردا".

كذلك، أيدت عضو مجلس الأمة الكويتي السابق، صفاء الهاشم، بيان خارجية بلادها الذي استنكرت خلاله تصريحات قرداحي.

وكتبت الهاشم في تغريدة على حسابها بموقع "تويتر": "نحن لسان واحد وقلب واحد وشعب واحد تجاه كل من يحاول الإساءة لأي دولة خليجية فينا".

الأمير السعودي ورئيس نادي الهلال السابق عبد الرحمن بن عبد العزيز، استهزأ بتصريحات وزير الإعلام اللبناني، قائلاً: "تنقصه الموسيقى (المُوَتِّرة) التي أشهرته".

وفي تغريدة له على حسابه بموقع "تويتر"، اعتبر بن عبد العزيز أن "ما وصل إليه لبنان من تراجع اقتصادي، ومشاكل في الكهرباء، وأموال المودعين، يعود سببه لوجود أمثال قرداحي في حكومات بلادهم".

كما قال مدير جهاز شرطة دبي السابق، ضاحي خلفان، في تغريدة له على حسابه بموقع "تويتر": إن "وزير الإعلام اللبناني لا يعلم أن الحوثي خارج عن الدولة اليمنية، أو هناك وزير للإعلام في اليمن، ولكن هناك رئيس شرعي لليمن معترف به دولياً".

رئيس تحرير صحيفة "العروبة اليوم" السعودية، سامي العثمان، شن هجوماً لاذعاً على قرداحي بعد تصريحاته ضد المملكة، واصفاً إياه بـ"الحاقد على السعودية وشبابها، والناكر للجميل".

وفي سلسلة تغريدات على حسابه بموقع "تويتر"، أوضح العثمان أنه دائماً كان يحذّر من قرداحي منذ سنوات طويلة؛ لكونه كان يحارب الشباب السعودي، عندما كان يعمل في قناة "إم بي سي".

بدوره، أكد الصحفي السعودي وعضو اتحاد الصحفيين العرب، سالم آل سحمان، في تغريدة له على حسابه بموقع "تويتر"، أن وزير الإعلام اللبناني أظهر تحيزاً واضحاً إلى الإرهاب، من خلال تصريحاته ضد دول التحالف العربي.

من جانبه قال الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله: إنه "لولا الإعلام الخليجي لَما أصبح جورج قرداحي وزيراً ومشهوراً ومليونيراً".

يشار إلى أن قرداحي وصف استمرار الحرب السعودية على اليمن، خلال لقاء له عبر برنامج تنتجه "الجزيرة O2"، وبث الاثنين الماضي، بـ"العبثية"، إضافة إلى أنها "اعتداء خارجي على بلد عربي له أكثر من 8 سنوات ويجب أن يتوقف"، واصفاً الحوثيين بأنهم "يدافعون عن أنفسهم".

وأعلنت السعودية والكويت والبحرين والإمارات، اليوم الأربعاء، تقديم مذكرة احتجاج على تصريح قرداحي بشأن التحالف العربي الذي تقوده الرياض في اليمن.

وبعد حالة الغضب الرسمية والشعبية بدول الخليج، خرج قرداحي في سلسلة تغريدات على حسابه بموقع "تويتر" أمس الثلاثاء، قال فيها إنه لم يقصد ولا بأي شكلٍ من الأشكال، الإساءة إلى المملكة العربية السعودية أو الإمارات، مضيفاً أن ما قاله بخصوص استمرار حرب اليمن "محبةً بالسعودية والإمارات وضنّاً بمصالحهما".

ومنذ مارس 2015، ينفذ تحالف تقوده الجارة السعودية عمليات عسكرية في اليمن دعماً للقوات الحكومية في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء (شمال)، منذ سبتمبر 2014.

وتاريخياً، كانت تسود علاقات مميزة بين الرياض وبيروت، لكنها باتت تشهد توترات من آنٍ إلى آخر، ففي مايو الماضي، طلب وزير الخارجية اللبنانية آنذاك، شربل وهبة، إعفاءه من مهامه إثر تصريحات اعتبرها البعض مسيئة للسعودية ودول الخليج.

واتهمت السعودية، في 2017، مليشيا "حزب الله" اللبنانية، حليف إيران، بأنها تسيطر على القرار السياسي والأمني في لبنان، فضلاً عن تدخلها في حرب اليمن، بدعم جماعات تعمل ضد المملكة.

مكة المكرمة