وسط استياء تركي.. السعودية تبدأ مناورات جوية مع اليونان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5d82RE

التمرين بدأ بطلعات جوية بين القوات الجوية السعودية واليونانية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 16-03-2021 الساعة 20:37

ما هي أنواع الطائرات المشاركة في التمرين؟

"F-15C" من السعودية، وطائرات يونانية "F-16"، و"ميراج-2000".

ما هو موقف تركيا من المناورات؟

الرئيس التركي أبدى امتعاضه منها.

انطلق تمرين "عين الصقر 1" بمشاركة طائرات القوات الجوية الملكية السعودية "F-15C"، وطائرات يونانية "F-16"، و"ميراج-2000"، و"فانتوم ف-4"، في سماء البحر الأبيض المتوسط، وسط استياء تركي.

وأكدت وزارة الدفاع السعودية، في بيان لها، أن فعاليات التمرين تدور على تنفيذ العديد من الطلعات الجوية التدريبية التي تشتمل على عمليات مضادة بنوعيها الهجومية والدفاعية وعمليات الإسناد الجوي.

من جانبه أكد قائد مجموعة القوات الجوية الملكية السعودية المشاركة في التمرين، العقيد الطيار الركن عبد الرحمن بن سعيد الشهري، أن هذه المشاركة تعد الأولى للقوات الجوية في هذا التمرين الذي ينفذ مع اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية الوقائية لجائحة كورونا.

وقال الشهري: "سبق بداية التمرين عدة اجتماعات تنسيقية مع القوات الجوية اليونانية تمحورت حول آلية العمل، ونوعية الطلعات، والطائرات المشاركة وأعدادها، وبناءً على ذلك تم وضع برنامج كامل يشمل جميع الطلعات الجوية".

وأضاف: "يعد هذا التمرين استثنائياً والأول من نوعه مع القوات الجوية اليونانية لصقل وتطوير مهارات الأطقم الجوية والفنية والمساندة، ودعم جاهزيتها لتبادل الخبرات في جميع المجالات المتاحة".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد  أن بلاده ستبحث مع السلطات السعودية قرار إجرائها مناورات عسكرية مع اليونان، مبدياً امتعاضه منها.

وأوضح أردوغان، في تصريحات صحفية أدلى بها بمدينة إسطنبول، الجمعة الماضية: "أحزنتنا المناورات العسكرية المشتركة بين السعودية واليونان، ولم نكن نود رؤيتها، وسنناقش هذا الأمر مع المعنيين السعوديين".

الاكثر قراءة

مكة المكرمة