وسائل إعلام عبرية: ملك المغرب رفض استقبال نتنياهو

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8RDBqY

أثار إلغاء ملك المغرب لقاء نتنياهو جدلاً إعلامياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 06-12-2019 الساعة 22:30

ذكرت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة، أن العاهل المغربي، محمد السادس، رفض استقبال رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، برفقة وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، خلال زيارة الأخير للرباط.

ولم توضح المصادر العبرية المزيد من التفاصيل، لكن إلغاء اللقاء بين العاهل المغربي، محمد السادس، ووزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الذي زار الرباط الخميس، أثار جدلاً إعلامياً حول الأسباب التي أدت إلى ذلك.

وأشارت إلى أن نتنياهو، الذي يواجه تهم الفساد والاحتيال وخيانة الأمانة، طلب التوجه من البرتغال للرباط بمعية بومبيو، لكن رفض ملك المغرب حال دون ذلك.

والخميس، أجرى بومبيو مباحثات في المغرب مع مسؤولين بارزين تناولت تطوير التعاون الأمني ومواجهة الإرهاب، وغادر دون عقد المؤتمر الصحفي واللقاء مع الملك محمد السادس، رغم برمجتهما سابقاً.

والتقى بومبيو كلاً من رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وعبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، بالإضافة إلى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي.

ونقلت تقارير إعلامية مغربية عن القناة "13 العبرية، أن الولايات المتحدة "طلبت من 4 دول عربية لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بحث عقد اتفاق جديد مع تل أبيب".

وأفادت القناة بأن "الإدارة الأمريكية توجهت إلى الإمارات والبحرين وسلطنة عُمان والمغرب، بطلب يقضي بتوقيع اتفاقية عدم اعتداء بين هذه الدول وإسرائيل".

وقالت مصادر مغربية لموقع هسبريس (محلي مستقل): إن "المغرب لم يرد على هذه التسريبات الإسرائيلية لأن الأمر مجرد إشاعة، ولم يكن أصلاً مطروحاً، كما أكدت ذلك الولايات المتحدة على لسان مسؤول في إدارتها".

وأوضحت أن "ما يروج غير صحيح بتاتاً، والأجندة الدبلوماسية هي التي حالت دون ذلك، خصوصاً أن العاهل المغربي عاد الخميس إلى البلاد، وبومبيو غادر مبكراً بسبب التطورات المتسارعة في بلاده".

مكة المكرمة