وزير خارجية قطر يبحث في أذربيجان تعزيز الحوار لحل الأزمات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1X825d

جانب من لقاء وزير خارجية قطر بالرئيس الأذربيجاني إلهام علييف

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 18-10-2021 الساعة 15:27

ماذا قال وزير الخارجية القطري عن العلاقات مع أذربيجان؟

إنها قوية ومثمرة، وإن البلدين يسعيان لتطويرها في كافة المجالات.

ماذا بحث الوزير القطري مع الجانب الأذربيجاني؟

تقوية الجهود المشتركة، وتعزيز آليات الحوار الإقليمي لتحقيق الأمن والاستقرار.

التقى وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الاثنين، الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، ووزير خارجيته جيهون بايراموف، في العاصمة باكو، واتفق معهما على تعزيز جهود البلدين لتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن، عبر حسابه على "تويتر"، إنه بحث مع الجانب الأذري سبل تعزيز الحوار لحل أزمات المنطقة، وإنه سعيد بالنتائج المثمرة للتعاون بين البلدين.

وثمّن الوزير القطري العلاقات المتميزة بين البلدين، وقال إن بلاده تتطلع لتقوية هذه الشراكة على كافة الأصعدة.

ووقع الجانبان خلال لقاء اليوم اتفاقية لإلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين.

وتولي أذربيجان اهتماماً كبيراً بتقوية علاقاتها مع الدول الإسلامية، وتعتبر قطر من أهم الدول التي تقيم معها باكو علاقات سياسية.

والتقى الرئيس الأذري بأمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أكثر من مرة، وقد عبر علييف عن دعم العلاقات في مختلف المحافل الدولية.

وسبق أن أكد أمير قطر دعم بلاده للوحدة الأذربيجانية، وقال إن شعب قطر يقف بقوة وعلى الدوام مع أذربيجان، وذلك خلال الحرب التي خاضتها باكو العام الماضي ضد جارتها أرمينيا، واستردت خلالها إقليم قره باغ الذي ظل محتلاً لـ30 عاماً.

وبدأت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 14 سبتمبر 1994، ومنذ ذلك الحين تواصل البعثات الدبلوماسية في كلا البلدين العمل على تطوير هذه العلاقات في مختلف المجالات.

ووقع البلدان اتفاقية أمنية عام 2014، تشمل التعاون في مكافحة المخدرات، والتدريب الشرطي، وتبادل المعلومات. كما وقعا مجموعة من الاتفاقات عام 2017 في مجالات الرياضة والثقافة والنقل الجوي والموانئ.

مكة المكرمة