وزير خارجية قطر: السلام هو السبيل إلى استقرار العالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/o3vpEP

وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 07-07-2020 الساعة 08:43

دعا وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إلى إعادة ترتيب العلاقات الدولية على أسس التعاون والتعايش، مشدداً على أن السلام هو السبيل إلى مستقبل العالم واستقراره.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير، مساء الاثنين، في أعمال الدورة التاسعة للمنتدى العربي الصيني على المستوى الوزاري، الذي انطلق عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ لمناقشة التعاون الثنائي وملفات الأزمات في ليبيا واليمن وسوريا.

وقال وزير الخارجية القطري: إن "التحولات والتحديات التي يشهدها العالم تفرض علينا العمل من أجل إعادة ترتيب العلاقات الدولية وفق رؤية تقوم على التعاون والتضامن والتعايش بين كافة الشعوب"، مؤكداً أن "السلام هو السبيل إلى مستقبل العالم واستقراره".

وأضاف: إن "التعثر في عملية السلام في المنطقة ناجم عن استمرار تجاهل إسرائيل لكل المواثيق والأعراف الدولية"، مشدداً على أهمية الحل السياسي لأزمات ليبيا وسوريا واليمن.

وعن العلاقات مع الصين قال: إن "ازدهار وأمن العالم العربي والصين يتطلب مضاعفة التعاون والعمل المشترك".

وأضاف: "القضية الفلسطينية تظل على رأس قائمة الأجندة المشتركة للعالم العربي والصين".

ومنتدى التعاون العربي – الصيني دشن عام 2004، ويرتكز على محاور التعاون في مجالات السياسة والاقتصاد والثقافة والشؤون الدولية، ويعقد اجتماعاً على مستوى وزراء خارجية الجانبين مرة كل سنتين بالتناوب، ومرة على مستوى كبار المسؤولين سنوياً بالتناوب، وفق ما نشرته الجامعة العربية بموقعها الإلكتروني.

مكة المكرمة