وزير خارجية تركيا يلتقي أمير الكويت بمستهل جولته الخليجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/nxeVw2

جولة تشاووش أوغلو تستمر حتى 11 فبراير الجاري

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 09-02-2021 الساعة 09:50

وقت التحديث:

الثلاثاء، 09-02-2021 الساعة 21:01
- ما الدول التي سيزورها وزير خارجية تركيا؟

الكويت وعُمان وقطر.

- بمن سيلتقي أوغلو خلال زيارته إلى البلدان الثلاثة؟

يلتقي نظراءه ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى ورجال أعمال أتراكاً.

التقي أمير دولة الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الثلاثاء، بوزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الذي يجري حالياً جولة خليجية بدأها بالكويت.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن وزير الخارجية الكويتي، الشيخ أحمد الناصر، ووزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح ونائبه، ورئيس الديوان الأميري الشيخ مبارك فيصل سعود الصباح، وآخرين، حضروا لقاء أمير الكويت بالوزير التركي.

بدوره غرد الوزير التركي عبر حسابه في "تويتر" قائلاً إنه نقل تحيات الرئيس رجب طيب أردوغان إلى أمير دولة الكويت.

وأوضح أن "أجواءً إيجابية تسود حالياً في منطقة الخليج بفضل الوساطة التي قامت بها الكويت"، مهنئاً الدولة الخليجية "على جهودها الدبلوماسية الناجحة".

كما التقى تشاووش أوغلو بولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، لافتاً إلى رغبة أنقرة "بوجود منطقة خليجية قوية وموحدة ومستقرة".

وشدد في تغريدة بـ"تويتر" على أن بلاده "ستواصل العمل مع مجلس التعاون الخليجي، وستزيد التعاون في مجالي الصحة والاقتصاد".

كما التقى رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، بحضور وزير خارجيته أحمد الناصر، وزير الخارجية التركي والوفد المرافق له.

وكان وزير الخارجية التركي قد وصل، في وقت متأخر من ليل الاثنين-الثلاثاء، إلى العاصمة الكويتية، في مستهل جولة خليجية موسعة يجريها للمنطقة.

وقال الوزير التركي عبر حسابه في "تويتر": "نحن في الكويت الصديقة والشقيقة، المحطة الأولى من جولتنا الخليجية".

وأوضح أن الزيارة تأتي "من أجل تناول علاقاتنا الثنائية وتبادل وجهات النظر حول التطورات الإقليمية الحالية".

وأمس الاثنين، أفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، وفقاً لـ"وكالة أنباء الأناضول"، بأن الوزير تشاووش أوغلو سيجري جولة خليجية تشمل 3 دول هي الكويت وعُمان وقطر، تستمر حتى 11 فبراير الجاري.

وأضاف البيان أن الوزير سيلتقي خلال زيارته إلى البلدان الثلاثة مع نظرائه ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى.

ومن المقرر أن يبحث الوزير التركي مع نظرائه العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما سيلتقي مع رجال الأعمال الأتراك الناشطين في تلك البلدان.

وتحافظ تركيا على علاقات تجارية متميزة مع دول الخليج، حيث أشارت بيانات صادرة من معهد الإحصاء التركي ووزارة التجارة التركية، في أكتوبر الماضي، إلى أن حجم الصادرات التركية بلغ نحو 171 مليار دولار في العام 2019، بزيادة بنسبة 2.1٪، في حين بلغ حجم الواردات 202 مليار دولار، بانخفاض بنسبة 9.1٪ مقارنة بالعام 2018.

ولكن مع الانتشار السريع لجائحة كورونا أدت إجراءات الإغلاق لاحتواء الفيروس في تركيا إلى انخفاض بنسبة 18.3٪ على أساس سنوي، في مارس من العام 2020، لتتراجع الصادرات في أبريل ومايو، قبل أن تنتعش مجدداً في يونيو.

وانخفضت الواردات بنسبة تتجاوز 25٪ في أبريل ومايو من هذا العام مقارنة بعام 2019.

مكة المكرمة