وزير خارجية تركيا يصل الرياض لبحث العلاقات الثنائية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5dxBVy

تشاووش أوغلو

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 10-05-2021 الساعة 13:20
- ما آخر تطورات العلاقات السعودية - التركية؟

الرئيس التركي والعاهل السعودي بحثا، الثلاثاء الماضي، "العلاقات بين البلدين".

- ماذا سيجري خلال الزيارة كذلك؟

"تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية"، وفق بيان الخارجية التركية.

وصل وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الاثنين، إلى العاصمة السعودية، في زيارة رسمية تستهدف ترميم العلاقات الجارية بين أنقرة والرياض.

وفي وقت سابق اليوم ذكرت وكالة "الأناضول" الرسمية التركية، أن وزير الخارجية يجري زيارة للرياض تستمر يومين؛ "لبحث العلاقات الثنائية".

وأوضح بيان "الخارجية التركية"، أنه سيجري كذلك تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية خلال لقاء تشاووش أوغلو مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان آل سعود.

وقبيل الإعلان عن الزيارة، أكد الوزير التركي أن بلاده ستظل دائماً صوتاً جهوراً ومدافعاً عن حقوق الشعب الفلسطيني ضد العنف الإسرائيلي في المسجد الأقصى.

وقال تشاووش أوغلو في تغريدة نشرها على تويتر: "إن إسرائيل مستمرة في ممارسة أعمال العنف ضد الأبرياء بالمسجد الأقصى"، منتقداً "صمت العالم والمجتمع الدولي إزاء وحشية إسرائيل وممارساتها غير المشروعة في بيت المقدس".

وكانت وكالة "رويترز" للأنباء قد ذكرت الخميس الماضي، أن وزير خارجية تركيا سيزور السعودية هذا الأسبوع؛ "لإجراء مباحثات من أجل تحسين العلاقات بين الجانبين"، بعد محادثات تركية - مصرية، ترمي أيضاً إلى تحسين العلاقات بين البلدين.

ويوم الثلاثاء الماضي، ذكرت وكالة "الأناضول" التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان بحث هاتفياً مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز العلاقات بين البلدين.

وشهدت الفترة الأخيرة تقارباً في الخطاب الإعلامي بين مسؤولي البلدين بعد سنوات من التوتر، الذي ضاعفه مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول عام 2018.

وفي 26 أبريل الماضي، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إن أنقرة تبحث تحسين العلاقات مع السعودية ومصر، مؤكداً احترام بلاده قرار المحكمة السعودية بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وبعد إعلان المصالحة الخليجية في يناير 2021، شهدت العلاقات السعودية التركية بعض ملامح التقارب عبر التصريحات المتبادلة بين المسؤولين، فيما أكد الرئيس التركي استعداد بلاده لتصحيح العلاقات مع دول الخليج، وقال إنها تعتبر علاقات استراتيجية.

مكة المكرمة