وزير خارجية الإمارات يهاتف نظيره الإيراني.. ماذا ناقشا؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Mb3nm7

إيران حذرت أبوظبي من عواقب تطبيعها مع "تل أبيب"

Linkedin
whatsapp
الأحد، 15-03-2020 الساعة 19:05

كشفت وسائل إعلام إماراتية وإيرانية عن اتصال هاتفي جمع وزير الخارجية والتعاون الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

وذكرت الخارجية الإيرانية، في بيان الأحد (15 مارس)، أن الوزير الإماراتي عبر لظريف "عن تعاطف بلاده وتضامنها مع الشعب والحكومة الإيرانية في مكافحتهم فيروس كورونا الجديد".

وأضافت أن ظريف "خلال الاتصال عبر عن تقديره لإعلان الإمارات تضامنها مع الشعب الإيراني في هذه الفترة، واصفاً مسألة كورونا بـأنها قضية عالمية تتطلب التصميم والتعاون والمساعدة بين جميع دول العالم لهزيمته".

من جانبها أكدت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) اتصال "بن زايد" بظريف، وقالت إنهما ناقشا "التطورات التي تشهدها المنطقة والعالم في ضوء انتشار وباء كورونا المستجد "كوفيد 19"".

وذكرت أن الوزير الإماراتي أشار إلى العلاقات التي تجمع بين شعبي البلدين الجارين، مؤكداً "أهمية العمل الجماعي المشترك، وتضافر الجهود من أجل التغلب على مثل هذه التحديات العالمية".

ورغم الخلافات السياسية السابقة التي أظهرتها الإمارات، وصورت إيران عدواً قاطعت بسببها جارتها قطر، فإن العلاقات، خصوصاً الاقتصادية، لم تنقطع بين البلدين.

ومؤخراً طوت الإمارات صفحة خلافها الحدودي مع إيران؛ بإبرامهما اتفاقاً للتعاون الحدودي، في أواخر يوليو 2019، نص على عقد اجتماعات كل ستة أشهر، وسط توتر أمني في الخليج ونذر حرب وتحشيد عسكري أمريكي على أرض السعودية حليفة أبوظبي.

مكة المكرمة