وزير خارجية "إسرائيل" يزور القاهرة لأول مرة منذ 13 عاماً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kpKmjo

هذه أول زيارة رسمية معلنة لوزير خارجية "إسرائيلي" منذ 2008

Linkedin
whatsapp
السبت، 29-05-2021 الساعة 19:10

متى سيصل أشكنازي إلى القاهرة؟

الأحد، بالتزامن مع وصول رئيس المخابرات المصرية عباس كامل إلى رام الله.

ما الأمور التي سيناقشها أشكنازي في مصر؟

تثبيت وقف القتال وملف تبادل الأسرى.

قالت قناة عبرية رسمية، السبت، إن وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي غابي أشكنازي، سيزور القاهرة غداً الأحد؛ لإجراء مناقشات مع نظيره المصري سامح شكري، في لقاء هو الأول من نوعه منذ 13 عاماً.

وأضافت قناة "كان" أن اللقاء يبحث تثبيت وقف إطلاق النار بين جيش الاحتلال وفصائل المقاومة الفلسطينية في غزة، مشيرة إلى أنه أول لقاء علني بين وزيري الخارجية الإسرائيلي والمصري منذ عام 2008، بحسب القناة.

وتتزامن زيارة أشكنازي مع زيارة سيجريها مدير المخابرات المصرية اللواء عباس كامل إلى "إسرائيل" والأراضي الفلسطينية، يوم الأحد.

وأوضحت القناة العبرية أن كامل سيزور، الأحد، "إسرائيل" ورام الله، وأنه سيصل، يوم الاثنين، إلى قطاع غزة.

والخميس الماضي، كشفت قناة "كان 11" العبرية عن دعوة مصر لكل من "إسرائيل" وحركة "حماس" والسلطة الفلسطينية لإجراء محادثات غير مباشرة في القاهرة لبحث تثبيت وقف إطلاق النار، وإعادة إعمار قطاع غزة، والتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى.

وقالت القناة: إن "الشرط الإسرائيلي لإجراء المحادثات هو أن تتم في قنوات منفصلة وليس بالتوازي"، لافتة إلى أن "الهدف من المحادثات: مناقشة احتمالية تهدئة طويلة الأمد، ومسألة الأسرى والمفقودين في غزة".

وأكد وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، في أكثر من مناسبة بعد نهاية العدوان الأخير أن ملف إعادة إعمار غزة مرهون بتسوية قضية الأسرى الإسرائيليين في القطاع.

ولدى حماس 4 جنود إسرائيليين ،بينهم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف عام 2014، ولا يعرف مصيرهما أو وضعهما الصحي، إضافة إلى اثنين آخرين دخلا غزة في ظروف غير واضحة خلال السنوات الماضية.

وفي 21 مايو الجاري، دخل اتفاق وقف إطلاق النار الذي جرى بوساطة مصرية حيز التنفيذ، بعد 11 يوماً من القتال.

وفي وقت سابق اليوم، وصل فريق من المخابرات المصرية إلى قطاع غزة لمتابعة تأمين وصول اللواء عباس كامل، بحسب وكالة "الأناضول".

ونقلت الوكالة عن مصدر فلسطيني مطلع من قطاع غزة -لم تسمه- أن "كامل سيصل إلى غزة منتصف الأسبوع، لبحث تثبيت وقف إطلاق النار بين (إسرائيل) والفصائل الفلسطينية في القطاع لفترة طويلة، وإعادة إعمار ما دمرته تل أبيب خلال العدوان الأخير".

وأوضح المصدر أن كامل "سيبحث مواضيع أخرى ذات أهمية، من ضمنها ملف الأسرى الإسرائيليين لدى حماس".

وتأتي هذه التحركات بعد أيام من جولة أجراها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى "إسرائيل" والأراضي الفلسطينية ومصر والأردن، وبحث خلالها تثبيت وقف القتال وإعادة إعمار غزة.

ويخشى الوسطاء من أن ينهار اتفاق وقف القتال بسبب الاعتداءات المستمرة من قبل قوات الاحتلال على الفلسطينيين في القدس المحتلة والضفة والداخل المحتل.

مكة المكرمة