وزير الدفاع التركي: استفتاء كردستان سيحرق المنطقة

نور الدين جانيكلي وزير الدفاع التركي

نور الدين جانيكلي وزير الدفاع التركي

Linkedin
whatsapp
الأحد، 24-09-2017 الساعة 10:31


قال نور الدين جانيكلي، وزير الدفاع التركي، إن إجراء إقليم كردستان لاستفتاء الانفصال عن العراق سيؤدي- على حد تعبيره- إلى "حريق في المنطقة".

وتابع الوزير التركي، في كلمة له أمام البرلمان التركي، السبت: "إن قرار الاستفتاء وتطبيقه قد يمهد الطريق أمام سلسلة من ردود الأفعال، ومثل هذه الخطوة غير المسؤولة قد تتسبب بحريق في المنطقة لا يمكن السيطرة عليه".

وشدد الوزير التركي على أن "المخاطر التي تهدد أمن تركيا لا تزال نشطة، ونحن بحاجة للصلاحيات التي توفرها المذكرة"، في إشارة إلى تفويض الحكومة لقيام الجيش بعمليات عسكرية خارج حدود البلاد.

اقرأ أيضاً :

"الغارديان": تحقيق حلم الدولة الكردية لن يكون سهلاً

وأشار إلى أنه "مع ارتفاع الدعم الدولي لمنظمة بي كا كا الإرهابية الانفصالية، ترتفع عمليات المنظمة الإرهابية ضد تركيا".

وأفاد أن القسم الأكبر من مصدر التهديدات التي كانت تستهدف تركيا من شمالي العراق، توسعت وتعمّقت لتشمل شمالي سوريا.

وتابع الوزير التركي: "في الحقيقة هذا المشروع بدأ في التسعينيات (من القرن الماضي)، ويريدون تحجيم دول المنطقة التي تقع فيها بلادنا، وإضعافها، وتأسيس دويلات جديدة تسود بينها الصراعات والخلافات والانقسامات".

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء المزمع إجراؤه غداً الاثنين، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسياً ولا اقتصادياً ولا قومياً.

وتعارض الاستفتاء عدة دول في المنطقة وعلى المستوى الدولي، خصوصاً الجارة تركيا، التي تقول إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.

مكة المكرمة