وزير الداخلية الكويتي يتعهد باستئصال "تجار الإقامات"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/DyBdEe

وزير الداخلية الكويتي أنس الصالح

Linkedin
whatsapp
الأحد، 05-07-2020 الساعة 18:41
- كم عدد المحالين للتحقيق في ملف تجار الإقامات؟
 أكثر من 526 شخصاً، بينهم 49 مواطناً.
- كم عدد الشركات المتهمة في هذا الملف؟

417 شركة في 282 قضية.

تعهد وزير الداخلية الكويتي، أنس الصالح، باستئصال وإنهاء ملف تجار الإقامات في البلاد؛ تزامناً مع تحقيقات النيابة العامة لمحاسبة المتورطين بما سمّاه "المرض الخبيث".

وقال الوزير "الصالح" في مداخلة على التلفزيون الكويتي (حكومي)، اليوم الأحد، إن الوزارة أحالت أكثر من 526 شخصاً، بينهم 49 مواطناً، إلى الحجز؛ للتحقيق معهم في 282 قضية متهماً فيها 417 شركة.

وأشار إلى أن سلطات التحقيق لدى الإدارة العامة للتحقيقات أو النيابة العامة تقوم بإجراء كل التحقيقات اللازمة لضبط ومحاسبة هؤلاء.

وحول العقوبات المنتظرة أوضح أن الحكومة لديها مشروع قانون جاهز لتطوير شامل لقانون الإقامة بحيث لا يركز فقط على تغليظ العقوبات، بل أيضاً على تطوير نظام الإقامات والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة.

ولفت النظر إلى أن مشروع القانون سيكون خلال الأسبوعين المقبلين قد وصل إلى مجلس الأمة، متمنياً إقراره من السلطة التشريعية لأجل "اجتثاث هذا المرض الخبيث".

وفيما يتعلق بقضية "النائب البنغالي" أوضح الصالح، الذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، أن القضية فيها مظاهر فساد، وهي تحت سلطة النيابة العامة، موضحاً أن التوجيهات تقضي بـ "إظهار الحقيقة كما هي من دون خطوط حمراء".

وبشأن منح مهلة لمخالفي قانون الإقامة، أشار إلى أن الفكرة بدأت نهاية يناير الماضي قبل بدء تفشي فيروس كورونا، حيث تم تجهيز مراكز إيواء في 39 مدرسة للمخالفين إلى حين مغادرتهم واستكمال إجراءاتهم.

وبيّن أن عدد المستفيدين من المهلة 26 ألفاً و90 مخالفاً غادروا جميعاً تقريباً، كاشفاً عن مغادرة 500 شخص صباح هذا اليوم، فيما يتبقى 200 مخالف فقط في مراكز الإيواء.

ويبلغ عدد سكان الكويت حسب أرقام الهيئة العامة الكويتية للمعلومات المدنية لعام 2019، 4.7 ملايين نسمة، 30% منهم مواطنون و70% من الوافدين، بواقع 3.3 ملايين، بينهم 744 ألفاً من العمالة المنزلية.

مكة المكرمة