وزير الحج السعودي: لن يؤدي أي مسؤول المناسك هذا العام

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aAXnMr

تنظيم الحج يسير وفق خطة استراتيجية تنفيذية

Linkedin
whatsapp
السبت، 25-07-2020 الساعة 08:50

هل سيؤدي بعض المسؤولين السعوديين فريضة الحج؟

لن يؤدي فريضة الحج هذا العام أي مسؤول حكومي أو مشارك في خدمة الحجاج.

ما محددات اختيار الحجاج لهذا العام؟

المحددات الصحية هي الأساس في عملية اختيار الحجاج المقيمين داخل المملكة العربية السعودية.

قال وزير الحج والعمرة السعودي، محمد صالح بنتن، إنه لن يؤدي فريضة الحج هذا العام أي مسؤول حكومي أو مشارك في خدمة الحجاج.

وأردف الوزير السعودي، مساء الجمعة، أن الأهم في هذا الموسم هو ضمان سلامة ضيوف الرحمن، والكوادر العاملة في خدمة الحجيج، مبيناً أن "تنظيم الحج يسير وفق خطة استراتيجية تنفيذية وبروتوكولات صحية مُشددة"، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".

في ذات الوقت أكد وزير الحج أن "المحددات الصحية هي الأساس في عملية اختيار الحجاج المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، ولا استثناءات لأحد في موسم حج 1441 هـ".

وأشار قائلاً: "إن هناك دعماً كبيراً من القيادة الرشيدة في موسم حج 1441 هـ، وعملية الاختيار تمت بشفافية تامة، مع مراعاة دقيقة للمحددات الصحية، وأهمها حصول الحاج على شهادة PCR صحية معتمدة تثبت خلوه من مرض فيروس كورونا المستجد".

ولفت إلى أن الحكومة السعودية اتخذت قراراها بشأن تنظيم حج 1441 هـ، تحقيقاً لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس، وهو ما حظي بتأييد عربي وإسلامي ودولي واسع على الإجراءات التي اتخذتها المملكة حيال موسم "الحج الاستثنائي".

وأكّد الوزير أن المملكة أبلغت منذ بدء جائحة كورونا، في مارس الماضي، جميع الدول المعنية بالتريث في ترتيب أعمالها المرتبطة بحج بيت الله الحرام، وبناءً عليه دُرست الآلية المناسبة لتأدية الفريضة؛ لضمان سلامة ضيوف الرحمن والعاملين في خدمة الحجيج من الإصابة بعدوى الفيروس.

وأدى وباء كورونا لتعليق شعيرة العمرة، ومنع قدوم المعتمرين من العالم مع بداية تفشي الفيروس وإغلاق الحرم المكي، في فبراير المنصرم، ثم أعلنت السلطات السعودية تعليق دخول الحجاج إلى البلاد من خارج أراضي المملكة، في يونيو الماضي.

وسمحت السعودية بإقامة مناسك الحج في ظل كورونا بأعداد محدودة لا تتجاوز ألف حاج من المقيمين على أراضيها، وألزمت من سيتاح لهم أداء الفريضة بشروط وتدابير صحية صارمة.

وكانت السلطات السعودية قد وضعت بروتوكولاً للحج هذا العام ينص على عدم جواز دخول المشاعر المقدسة لغير الحاصلين على تصريح بأداء الشعيرة، وغيرها من الضوابط؛ وذلك للحد من انتشار الوباء.

مكة المكرمة