واشنطن والكويت تدعوان لحل الأزمة الخليجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B5WbDM

تحظى الوساطة الكويتية بدعم أمريكي كبير

Linkedin
whatsapp
السبت، 28-11-2020 الساعة 09:12

متى اندلعت الأزمة الخليجية؟

يونيو عام 2017.

من أطلق الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية؟

الأمير الراحل صباح الأحمد الصباح.

أكّدت كل من الولايات المتحدة والكويت أن هناك ضرورة للوحدة وحل الخلاف بين دول الخليج، في ظل الأزمة المستمرة منذ عام 2017.

وأشاد بيان مشترك صدر في ختام جلسات "الحوار الاستراتيجي الأمريكي الكويتي" في دورته الرابعة، مساء الجمعة، بجهود الوساطة المستمرة التي بذلها الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، والحالي الشيخ نواف الأحمد، لحل أزمة الخلاف الخليجي.

والثلاثاء الماضي، أكّد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن جهود الكويت لحل النزاع الخليجي مستمرة وتحظى بدعم كامل من واشنطن.

وأوضح أن التعاون الأمني والاقتصادي يحتل مكانة أساسية في العلاقات بين الولايات المتحدة والكويت.

وتقود الكويت وساطة مستمرة لإنهاء الأزمة الخليجية التي دخلت عامها الرابع، وهي الوساطة التي تحظى بدعم كبير من الولايات المتحدة.

وكانت إدارة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، قد أعربت عن أملها في إنهاء الأزمة قبيل انتهاء ولايتها في الـ20 من يناير المقبل، بعد فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية، وفق وسائل إعلام أمريكية.

وفي عام 2017، أشعلت السعودية والإمارات والبحرين ومصر أزمة مع قطر بدعوى دعم الأخيرة للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة مؤكدة أنها خطوة للسيطرة على قرارها السيادي داعية لحل الخلافات بالحوار غير المشروط.

وقدمت دول الحصار لقطر آنذاك 13 مطلباً لإنهاء الأزمة؛ منها إغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر، وإغلاق قناة الجزيرة وأذرعها الإعلامية، ومطالب أخرى تتعلق بالعلاقة مع إيران.

مكة المكرمة