واشنطن: نسعى لتنشيط الجهود لإنهاء حرب اليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8ZDZ1B

نيد برايس الناطق باسم الخارجية الأمريكية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 15-03-2021 الساعة 08:39

ماذا تعمل واشنطن لإنهاء حرب اليمن؟

التواصل مع الأمم المتحدة وغيرها لتنشيط الدبلوماسية لإنهاء الحرب.

ما هي آخر تحركات مبعوث واشنطن إلى اليمن؟

تحدث عن طرح خطة جديدة على الحوثي لوقف إطلاق النار.

أعلنت الخارجية الأمريكية، مساء أمس الأحد، أن الولايات المتحدة تسعى لتنشيط الجهود الدبلوماسية مع الأمم المتحدة لإنهاء الحرب في اليمن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إن الوزير أنتوني بلينكن أبلغ مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن غريفيث أن واشنطن تخطط لتنشيط الجهود الدبلوماسية، بالتعاون مع الأمم المتحدة وغيرها، لإنهاء الحرب في اليمن.

وكان المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندر كينغ، قد تحدث عن طرح خطة جديدة على جماعة الحوثي لوقف إطلاق النار في البلاد.

وقال إن لدى واشنطن خطة متماسكة لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد تضم عناصر ستتيح التعامل فوراً مع الوضع الإنساني القاسي في اليمن، وطُرحت هذه الخطة على قيادة الحوثيين منذ أيام.

ولفت إلى أن قيادة السعودية تقدم الدعم الكامل لجهود واشنطن الرامية لإنهاء النزاع.

وأكد أن الولايات المتحدة والأمم المتحدة تحثان الحوثيين على التجاوب مع الخطة الجديدة وتنتظران منهم "مؤشر استجابة" لها، محذراً من أن عدم إحراز تقدم في وقف إطلاق النار سيدفع البلاد إلى صراع واضطراب أشد.

وسبق أن قالت جماعة الحوثي المسلحة على لسان ناطقها محمد عبد السلام إن مقترح المبعوث الأمريكي إلى اليمن مرفوض، معتبراً إياه "مؤامرة" لوضع اليمن في مرحلة أخطر مما هي عليه الآن.

وأفاد بأن مقترح المبعوث الأمريكي لا جديد فيه، ويمثل الرؤية السعودية والأممية منذ عام، مشيراً إلى أن المقترح لا يوجد فيه وقف للحصار ولا وقف لإطلاق النار، بل "التفافات شكلية تؤدي لعودة الحصار بشكل دبلوماسي".

وتأتي التصريحات في ظل تصاعد القتال بين الحوثيين والسعودية، التي تقود تحالفاً عسكرياً في اليمن منذ ست سنوات.

وتسعى إدارة الرئيس جو بايدن لوقف الحرب المستمرة في اليمن منذ 2014، تنفيذاً للتعهد الذي قطعه الرئيس الديمقراطي على نفسه خلال الحملة الانتخابية.

مكة المكرمة