واشنطن: نرغب في حل الأزمة الخليجية خلال 70 يوماً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VXZDX9

مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 16-11-2020 الساعة 22:23

- ما الذي قاله روبرت أوبراين عن أزمة الخليج؟

إن الولايات المتحدة ترغب في حلها قبل نهاية العام.

- ماذا قال أوبراين بشأن الطيران القطري؟

واشنطن ترغب في أن يحلّق قريباً فوق الرياض والمنامة.

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، اليوم الاثنين، إن الإدارة الأمريكية الحالية تريد أن ترى حلاً للأزمة الخليجية خلال الأيام السبعين المقبلة، مشيراً إلى رغبة واشنطن في حل مشكلة الطيران مع قطر.

وأضاف أوبراين، في كلمة له خلال فعاليات "منتدى الأمن العالمي لعام 2020"، المنعقدة عبر تقنية الاتصال المرئي، إن الإدارة الأمريكية ترغب في إنهاء الأزمة بحلول نهاية العام إذا كانت ستغادر البيت الأبيض.

كما أعرب عن رغبة بلاده في أن يتمكن الطيران القطري من التحليق فوق أجواء السعودية والبحرين.

وأكد المسؤول الأمريكي أن وحدة الخليج تصب في مصلحة الجميع، وأن مصلحة واشنطن تقتضي وجود علاقات وديّة بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وتابع: "نرغب في تسوية النزاع الخليجي ورؤية حل لمشكلة الطيران".

وتأتي تصريحات أوبراين في وقت تؤكد فيه الكويت أنها تواصل مساعيها لحل الأزمة، وأن هذه المساعي تحظى بدعم أمريكي كبير.

ولم يتطرق المسؤول الأمريكي في حديثه، إلى الإمارات ومصر المشاركتين في حصار دولة قطر إلى جانب السعودية والبحرين، منذ يونيو 2017.

وكان السفير الإماراتي في واشنطن، يوسف العتيبة، قال يوم الثلاثاء الماضي، إنه لا حل قريباً مع قطر ما لم تتراجع الأخيرة عن مواقفها.

وشهدت الفترة الأخيرة أنباء بشأن إمكانية حدوث انفراجة قريبة بين الدوحة والرياض بعيداً عن بقية أطراف الأزمة.

وفي وقت سابق من الاثنين، قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن، إن بلاده تسعى لحل دبلوماسي للأزمة شريطة أن يحترم سيادة كل الدول.

وتفرض الدول الأربع حصاراً كاملاً على دولة قطر بزعم دعم الأخيرة للإرهاب وهو ما نفته الدوحة مراراً واعتبرته محاولة للنيل من قرارها الوطني.

وتسعى الكويت منذ بدء الأزمة لحل الخلاف على أسس دبلوماسية لا تنتقص من سيادة أي طرف، وقد انضمت سلطنة عمان مؤخراً إلى هذا المسعى.

مكة المكرمة