واشنطن: نأمل في إعلان قطر حليفاً رئيسياً من خارج الناتو

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pmj4o8

العلاقات بين الدوحة وواشنطن أقوى من أي وقت مضى

Linkedin
whatsapp
الخميس، 17-09-2020 الساعة 19:51

أفاد مسؤول أمريكي كبير بأن الولايات المتحدة تأمل في المضي قدماً بإعلان دولة قطر حليفاً رئيسياً غير عضو في حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقال تيموثي لندركينغ، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الخليج العربي، للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف، اليوم الخميس: "نحن بصدد المضي قدماً، ويحدونا الأمل بإعلان قطر حليفاً رئيسياً من خارج حلف الأطلسي".

وحسبما نقلت وكالة "رويترز" عن ليندركينغ فإن هذه الوضعية "حليف رئيسي من خارج الناتو" تمنح الدول الأجنبية بعض الفوائد في مجالات التجارة الدفاعية والتعاون الأمني.

وفي 14 و15 من الشهر الجاري، عقد الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وقطر في واشنطن.

وقال وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، حينها، إن انعقاد الدورة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين بلاده والولايات المتحدة يعكس العلاقات المزدهرة بينهما، مؤكداً أن العلاقات بينهما متينة وأقوى من أي وقت مضى.

يشار إلى أن قطر وقعت، في 18 يناير 2018، اتفاقية أمنية مع حلف الناتو توفر إطاراً لحماية تبادل المعلومات بين الجانبين.

وكانت قطر قد سلمت حلف شمال الأطلسي، في مايو من عام 2016، وثيقة برنامج الشراكة الفردية والتعاون بين دولة قطر وحلف "الناتو"، التي اعتمدتها الحكومة القطرية في حينه.

وترتكز علاقة قطر بحلف الناتو على "مبادرة إسطنبول للتعاون"، التي يعود تاريخها إلى يونيو عام 2004، وتهدف إلى المساهمة في الأمن على المدى الطويل، سواء على المستوى العالمي أو الإقليمي، من خلال عرض تعاون عملي في مجال الأمن.

مكة المكرمة