واشنطن: قطر شريك مهم لإرساء السلام في أفغانستان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/nx9jqr

ساهمت قطر في اتفاق بين واشنطن و"طالبان"

Linkedin
whatsapp
الأحد، 29-11-2020 الساعة 22:45

وصفت الولايات المتحدة الأمريكية شراكتها مع قطر في رعاية السلام بأفغانستان بـ"المهمة".

وقالت الخارجية الأمريكية، اليوم الأحد: إن "قطر شريك مهم في رعاية السلام بأفغانستان، وتؤدي دوراً لا يقدَّر بثمن، من خلال استضافتها مفاوضات السلام".

وأضافت في تغريدة أخرى على "تويتر"، على لسان وزير الخارجية مايك بومبيو: "بدء مفاوضات السلام الأفغانية في الدوحة يتيح فرصاً جديدة وغير مسبوقة للسلام والازدهار".

وكان بومبيو قال عقب زيارته التي أجراها في 21 نوفمبر الماضي، إن قطر شريك مهم في إرساء السلام بأفغانستان، واصفاً دورها بـ"البنّاء".

وقال الوزير الأمريكي، إن العلاقات بين بلاده وقطر "تطورت بشكل كبير على مدى السنوات الأربع الماضية (..) هذا مهم لشعبَي البلدين".

وعلى هامش الزيارة، التقى بومبيو أميرَ قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وأيضاً وفدَي الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان".

وتعاني أفغانستان حرباً منذ أكتوبر 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن بحكم "طالبان"؛ لارتباطها آنذاك بتنظيم "القاعدة" الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر من العام نفسه، في الولايات المتحدة.

وبوساطة قطرية انطلقت، في 12 سبتمبر الماضي، مفاوضات سلام تاريخية بالدوحة، بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان"، بدعم من الولايات المتحدة؛ لإنهاء 42 عاماً من النزاعات المسلحة بأفغانستان.

وقبلها أدت قطر دور الوسيط في مفاوضات واشنطن و"طالبان"، التي أسفرت عن توقيع اتفاق تاريخي، أواخر فبراير الماضي، لانسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

مكة المكرمة