واشنطن: قطر شريك مهم في مكافحة تمويل الإرهاب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/bx75XE

وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين

Linkedin
whatsapp
السبت، 14-12-2019 الساعة 20:18

وصفت الولايات المتحدة الأمريكية، قطر بأنها شريك أساسي لها في مكافحة تمويل الإرهاب.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، اليوم السبت، في كلمته أمام "منتدى الدوحة"، إن قطر شريك أساسي للولايات المتحدة الأمريكية في مكافحة تمويل الإرهاب.

وأضاف الوزير الأمريكي: إنَّ "قطر تبلي بلاءً حسناً في مكافحة تمويل الإرهاب".

وأكد أن من الضروري حل الخلافات الخليجية، وقال: "نأمل حل الخلافات بين دول الخليج، لأن هناك قضايا أمنية إقليمية تحتاج توحُّد الجميع".

واتخذت دول حصار قطر -السعودية والإمارات والبحرين ومصر- من شماعة "مكافحة الإرهاب وتمويله"، مدخلاً إلى مقاطعة الدوحة وفرض حصار خانق عليها براً وبحراً وجواً، في الخامس من يونيو 2017.

ونفت الدوحة صحة تلك الاتهامات جملةً وتفصيلاً، وأكدت آنذاك أنها تواجه "حملة من الأكاذيب والادعاءات، تستهدف التنازل عن سيادتها وقرارها الوطني المستقل".

ولعل الخطوات الجادة التي اتخذتها قطر لتعزيز مكافحة الإرهاب، ظهرت جلية خلال اللقاءات والحوارات المكثفة مع الولايات المتحدة، وكان أبرزها "الحوار الأمريكي-القطري"، الذي عُقد ثلاث مرات في البلدين.

وافتتح أمير قطر، السبت (14 ديسمبر)، أعمال "منتدى الدوحة 2019"، الذي تنظمه وزارة الخارجية، وينعقد تحت شعار "الحوكمة في عالم متعدد الأقطاب"، وتستضيفه العاصمة الدوحة على مدار يومين.

و"منتدى الدوحة" أُنشئ عام 2000، ليكون منصة حوار عالمية تجمع قادة الرأي وصُناع السياسات في العالم، لطرح حلول مبتكرة وقابلة للتطبيق.

ويجمع المنتدى صانعي السياسات، ورؤساء الحكومات والدول، وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية.

مكة المكرمة