واشنطن تنوي تمديد السماح للعراق باستيراد الطاقة من إيران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/92wnZj

العراق يستورد نحو 28 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من إيران

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 07-02-2020 الساعة 11:32

ذكرت مصادر صحفية أن وزارة الخزانة الأمريكية تنوي تمديد الإعفاء الممنوح للعراق من العقوبات المفروضة على استيراد الغاز والكهرباء من إيران.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، يوم الخميس، إن "إدارة الرئيس دونالد ترامب تخطط لتمديد إعفاء العراق من الحظر على استيراد الغاز والكهرباء من إيران".

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها: إن "الخطوة الأمريكية تأتي في الوقت الذي تحاول فيه واشنطن وبغداد تخفيف التوترات بعد بضعة أسابيع من التصعيد بين إيران والولايات المتحدة".

وأضافت أن هناك بعض الخلافات داخل إدارة الرئيس ترامب بشأن هذه التصاريح، مبينة أن "بعض المسؤولين الأمريكيين اقترحوا أنه وفي ضوء التوتر الأخير بين البلدين، فمن الأفضل تمديد إعفاء العراق من الحظر على الغاز الإيراني".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي مطلع على الملف الإيراني في هذا المجال قوله: "نريد مواصلة الضغط على إيران، ولكن هذا لا ينبغي أن يكون على حساب زعزعة الاستقرار الاقتصادي لجيرانها".

من جهته، قال مسؤول عراقي للصحيفة: إن "المسؤولين الأمريكيين هددوا بغداد بأن الولايات المتحدة قد تعيد النظر في قرارها بتمديد إعفاء الحظر إذا تعرضت القوات الأمريكية للأذى جراء هجمات محتملة في العراق".

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة في الآونة الأخيرة بعد اغتيال واشنطن للجنرال الإيراني قاسم سليماني مع مجموعة من قيادات الحشد الشعبي المدعوم من طهران، في يناير الماضي.

وردت طهران بقصف قاعدتي عين الأسد وحرير الأمريكيتين في العراق، وأسقطت عن طريق الخطأ طائرة مدنية أوكرانية كانت متجهة من طهران إلى كييف، ما أدى إلى مقتل جميع ركابها.

وفي أكتوبر 2019، سمحت الولايات المتحدة للعراق باستيراد الغاز والكهرباء من إيران 120 يوماً تنتهي الأسبوع المقبل.

وحصل العراق أكثر من مرة على تمديد للاستثناء الذي ناله أول مرة عام 2018 بعد أن أعادت واشنطن فرض عقوبات على قطاع النفط الإيراني وحظرت على الدول شراء الطاقة من إيران.

ذكر مسؤولون أن وقف الاعتماد على الكهرباء الإيرانية قد يحتاج إلى سنوات، في حين يعتمد العراق على الغاز الإيراني لتغذية عدة محطات طاقة.

وبالرغم من أن العراق يعد واحداً من أصحاب أكبر احتياطيات للغاز الطبيعي في العالم فإنه يتقدم ببطء نحو تطويرها ويعتمد على إمدادات الغاز والكهرباء من إيران.

جدير ذكره أن العراق يستورد نحو 28 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من طهران لمصانعه، كما أنه يشتري 1300 ميغاواط من الكهرباء الإيرانية لسد العجز في الطاقة الكهربائية.

مكة المكرمة