واشنطن تفرض عقوبات على 4 من قادة المليشيات بالعراق

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YM2Mx5

قيس الخزعلي على رأس قائمة المعاقبين

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 06-12-2019 الساعة 21:59

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الجمعة، عقوبات على 4 من قادة المليشيات في العراق على علاقة بقمع المتظاهرين.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية على موقعها الإلكتروني، إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على أربعة عراقيين؛ بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان أو الفساد، وذلك بعدما انتقدت واشنطن قتل متظاهرين في احتجاجات ضد حكومة بغداد.

وتستهدف العقوبات قيس الخزعلي، زعيم مليشيا عصائب أهل الحق المدعومة من إيران، وشقيقه ليث الخزعلي، أحد زعماء المليشيا أيضاً.

وشملت العقوبات أيضاً حسين فالح اللامي، مسؤول الأمن في قوات الحشد الشعبي التي تضم فصائل مسلحة، وتهيمن عليها أيضاً جماعات تدعمها إيران، منها عصائب أهل الحق.

وقبيل إعلان العقوبات بقليل أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، أنها ستطلب من وزارة الخزانة إدراج مسؤولين عراقيين على لائحة العقوبات.

وأكدت الخارجية الأمريكية أن "واشنطن لن تبقى صامتة على قتل المتظاهرين في العراق".

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قال إن بلاده ستستخدم صلاحياتها الشرعية لفرض "عقوبات على شخصيات فاسدة تسرق ثروات العراقيين، وعلى الذين يقتلون ويصيبون المحتجين المدنيين".

ولوّح مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شينكر، بعقوبات قد تفرضها واشنطن قريباً ضد المسؤولين عما وصفها بـ"الفظائع في العراق"، مستنكراً الاستخدام المروع والشنيع للقوة ضد المتظاهرين.

يأتي ذلك فيما أفادت مصادر من المفارز الطبية المنتشرة في ساحة التحرير وسط بغداد بأن عناصر مجهولة تنتمي إلى أحزاب سياسية في السلطة نفذت عمليات طعن ضد المتظاهرين، صباح الخميس.

وقتل ما يزيد عن 400 وأصيب أكثر من 18 ألفاً آخرين من المتظاهرين، على يد القوات الأمنية ومليشيات، وذلك منذ انطلاق التظاهرات، مطلع أكتوبر الماضي.

مكة المكرمة