واشنطن تعتبر مستوطنات "إسرائيل" قانونية.. والأردن يحذر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/eZ2d9v

المستوطنات في الأراضي المحتلة تتعارض مع القانون الدولي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 18-11-2019 الساعة 22:44

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن واشنطن لم تعد تعتبر أن المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية "مخالفة للقانون الدولي".

وأضاف في مؤتمر صحفي، مساء الاثنين، أن الولايات المتحدة ستترك للفلسطينيين والإسرائيليين حل الخلاف على المستوطنات.

وسارع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى التعليق على التوجه الأمريكي قائلاً: "إن الخطوة الأمريكية بشأن المستوطنات تصحح خطأ تاريخياً".

الأردن يحذر

من جهته، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن المستوطنات الإسرائيلية في فلسطين المحتلة خرق للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وإجراء يقتل حل الدولتين ويقوض فرص تحقيق السلام الشامل.

وأضاف في منشور على موقع "تويتر": "موقف المملكة في إدانة المستوطنات راسخ ثابت. نحذر من خطورة التغيير في الموقف الأمريكي إزاء المستوطنات وتداعياته على كل جهود تحقيق السلام".

وفي وقت سابق الاثنين، كشف مسؤول بالإدارة الأمريكية أنه من المتوقع أن يعلن بومبيو تخفيف الموقف الأمريكي من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، في خطوة هي الأحدث في سلسلة خطوات إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، التي تضعف مطالبات الفلسطينيين بإقامة دولة.

ونقلت وكالة "أسوشييتيد برس" عن مسؤول أمريكي (لم تذكر اسمه) قوله: إن "واشنطن لم تعد تعتبر أن المستوطنات تخالف القانون الدولي، وهو ما يعني التخلي عن الرأي القانوني الصادر عن وزارة الخارجية عام 1978 والذي ينص على أن المستوطنات في الأراضي المحتلة تتعارض مع القانون الدولي".

وتأتي الخطوة الأمريكية في وقت يزداد فيه غضب الفلسطينيين من انحياز واشنطن الواضح لـ"إسرائيل"، واعترافها رسمياً، نهاية 2017، بالمدينة المقدسة عاصمة لدولة الاحتلال.

كما أنها تأتي وسط رفض شعبي لما يُعرف بـ"صفقة القرن"، التي بدأت أمريكا فعلياً تنفيذها من خلال ورشة اقتصادية استضافتها العاصمة البحرينية يومي 25 و26 يونيو الماضي، بمشاركة عربية ضعيفة ومقاطعة غالبة.

ومن حين إلى آخر تقوم السلطات الإسرائيلية ببناء مستوطنات جديدة على أراض فلسطينية تقع خارج حدود الأراضي التي احتلتها عام 1967، والذي يجعلها في مواجهة القانون الدولي باحتلال مناطق جديدة.

مكة المكرمة