واشنطن: تعاون أمني مع المنامة لمواجهة إرهاب طهران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/MnBDVx

كراش: هناك استثمارات بالمليارات بين البحرين وأمريكا

Linkedin
whatsapp
الأحد، 25-10-2020 الساعة 09:34

كشف وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للنمو الاقتصادي والطاقة والبيئة، كيث كراش، عن تعاون أمني بين الولايات المتحدة والبحرين لمواجهة "إرهاب" إيران.

وبحسب ما أوردت صحيفة "الوطن" البحرينية، اليوم الأحد، قال كراش خلال لقاء المائدة المستديرة الصحفي، الذي نظمته السفارة الأمريكية في البحرين، إن هناك تعاوناً قائماً ومرتقباً بين البحرين وأمريكا في مجالات مختلفة تتعلق بالأمن القومي المشترك، والأمن السيبراني، وأمن الـ 5G، والشبكة النظيفة، بالإضافة إلى الطاقة والبيئة والاقتصاد والاستثمار.

وأضاف أن "هناك تعاوناً أمنياً بين البحرين وأمريكا من أجل مكافحة إرهاب إيران"، واصفاً إيران بأنها "الدولة الأكثر إرهاباً في العالم، كما أنها تصدر الإرهاب إلى العالم".

وأشار إلى أن "مبادرة الشبكة النظيفة تعد نهجاً شاملاً لحماية المعلومات والاتصالات من القرصنة، وكذلك من التدخلات العدوانية من جهات أجنبية خبيثة".

وأشار كراش إلى "العلاقات القوية والعميقة" بين واشنطن والمنامة في مختلف المجالات، "لا سيما الأمن والاقتصاد".

وتحدث كراش "عن استثمارات بالمليارات بين البحرين وأمريكا في مجالات مختلفة"، مؤكداً أن "أمريكا تنتظر الحصول على ما تريده وزارات ومؤسسات وهيئات حكومية في البحرين فيما يتعلق بأمن الـ 5G، والشبكة النظيفة".

وزاد: "من المرتقب أن تصل الاستثمارات بين البلدين في تلك المجالات إلى مليارات الدولارات"، مفيداً بأن "السوق البحريني قادر على استيعاب استثمارات ومشروعات، ولذلك فإن أمن الـ 5G والشبكة النظيفة يعد أمراً غاية في الأهمية بالنسبة للبحرين"، موضحاً أن "ذلك يخدم أيضاً الشركات الخاصة والشركات الصغيرة".

وتعتقد الولايات المتحدة، الحليف القوي لدول مجلس التعاون الخليجي، بوجود خطر كبير يهدد منطقة الخليج -التي لها فيها مصالح كبيرة- منبعها إيران.

وفشلت الولايات المتحدة، الشهر الماضي، في تمرير مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يمدد حظر السلاح المفروض على إيران، حيث رفض المشروع كل من روسيا والصين، وامتنعت الأغلبية الساحقة في المجلس من التصويت عليه.

وتعتبر البحرين أن اتفاقية التطبيع مع "إسرائيل"، التي وقعتها في 15 سبتمبر الماضي، برعاية أمريكية، تضمن لها حماية من التهديدات الإيرانية.

مكة المكرمة