واشنطن تسمح لطيرانها المدني بالتحليق في سماء الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8RMp2X

حذَّرت الإدارة من أن الأوضاع في الخليج لا تزال هشة

Linkedin
whatsapp
السبت، 15-02-2020 الساعة 16:47

أعلنت الولايات المتحدة، السبت، أنها قررت تخفيف القيود المفروضة منذ خمسة أسابيع، على رحلات الطيران المدني الأمريكية فوق منطقة الخليج.

وأوضحت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، أنها سمحت لشركات الطيران في الولايات المتحدة باستئناف رحلات الطيران المدني فوق معظم منطقة الخليج العربي وخليج عُمان، لافتة إلى أن هذا القرار جاء بسبب مضي إيران في خفض التصعيد العسكري؛ وهو ما أدى إلى تقليص خطر استهدافها بالخطأ لرحلات طيران مدنية في أجواء المنطقة.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية قولها: إن "المنطقة التي تم السماح باستئناف الرحلات فوقها تشمل معظم أجواء الكويت والسعودية والبحرين والإمارات وسلطنة عُمان، لكنها لا تزال توصي شركات الطيران بالامتناع عن التحليق في منطقة معلومات طيران طهران (أي مجال إيران الجوي).

وحذَّرت الإدارة من أن الأوضاع في الخليج لا تزال هشة وقد تشهد تصعيداً سريعاً في حال تغيُّر الظروف.

وفي بداية يناير الماضي، كانت الإدارة قد حظرت تحليق شركات الطيران الأمريكية فوق العراق وإيران وأجزاء واسعة من منطقة الخليج؛ على خلفية التصعيد الحاد بين الولايات المتحدة وإيران إثر اغتيال واشنطن لقائد "فيلق القدس" التابع لـ"الحرس الثوري"، قاسم سليماني، وقيادات من "الحشد الشعبي" في بغداد.

وردَّت طهران بقصف قاعدتي عين الأسد وحرير الأمريكيتين في العراق، وأسقطت عن طريق الخطأ طائرة مدنية أوكرانية كانت متجهة من طهران إلى كييف؛ وهو ما أدى إلى مقتل جميع ركابها.

مكة المكرمة