واشنطن تدين استمرار هجمات الحوثي على السعودية ومأرب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Mnq715

قال إن تورط إيران في اليمن "يؤجج لهيب الصراع"

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 03-03-2021 الساعة 10:00

كيف وصف وزير الخارجية الأمريكي استمرار هجمات الحوثيين؟

بأنها تزيد من تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن.

ما الذي أكده الوزير الأمريكي؟

التزام بلاده بتعزيز المساءلة عن أفعال الحوثيين "الخبيثة والعدوانية".

دانت الخارجية الأمريكية، أمس الثلاثاء، بشدة استهداف مليشيا الحوثي المدنيين في السعودية وفي مأرب اليمنية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في بيان صحفي، إن الهجمات التي تستهدف السعودية ومأرب "تزيد من تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن".

وأوضح أن تورط إيران في اليمن "يؤجج لهيب الصراع، ويهدد بمزيد من التصعيد وسوء التقدير وعدم الاستقرار الإقليمي".

وأشار إلى استخدام المليشيا الأسلحة والاستخبارات والتدريب والدعم الإيراني لشن هجمات يهدد الأهداف المدنية والبنية التحتية في اليمن والسعودية، وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط".

وجدد الوزير الأمريكي تأكيده التزام بلاده بتعزيز المساءلة عن أفعال الحوثيين "الخبيثة والعدوانية التي تشمل تفاقم الصراع في اليمن، ومهاجمة شركاء الولايات المتحدة بالمنطقة، وخطف المدنيين وتعذيبهم، ومنع وصول المساعدات الإنسانية، وقمع الشعب اليمني في المناطق التي يسيطرون عليها، وتدبير هجمات مميتة خارج حدود اليمن".

وشدد على أن الولايات المتحدة "تعمل بجد على المستويات العليا جنباً إلى جنب مع الأمم المتحدة وغيرها من أجل إنهاء هذا الصراع، ومعالجة الأزمة الإنسانية التي يواجهها الشعب اليمني".

ومنذ مطلع شهر فبراير الحالي، صعدت مليشيا الحوثي عملياتها ضد السعودية من خلال الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية، بالتزامن مع ضغوط من الأمم المتحدة وواشنطن والاتحاد الأوروبي لوقف الحرب.

ويأتي التصعيد الحوثي المكثف خلال الأيام الأخيرة بالتزامن مع إعلان الولايات المتحدة رفع مليشيا الحوثيين من قائمة الإرهاب، بعدما كانت قد أدرجت، في 19 يناير الماضي، وإنهاء دعمها للتحالف العربي في اليمن.

وللعام السادس يشهد اليمن حرباً بين القوات الحكومية والحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.

مكة المكرمة