واشنطن تجيز التعامل مع الحوثيين حتى أواخر فبراير

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B5PDBW

إدارة ترامب صنفت الحوثيين منظمة إرهابية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 26-01-2021 الساعة 11:51
- ما الإدارة الأمريكية التي وضعت الحوثيين على قوائم الإرهاب؟

إدارة ترامب، في حين قالت إدارة بايدن إنها ستراجع القرار.

- متى دخل قرار إدارة ترامب حيز التنفيذ؟

19 يناير 2021.

أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية ترخيصاً يجيز إجراء معاملات مع جماعة" الحوثي حتى 26 فبراير المقبل، مرجعة قرارها "لإتاحة وصول المساعدات الإنسانية لليمن".

وبحسب ما جاء في الوثيقة الصادرة، مساء الاثنين، فإن القرار لن يكون بأثر رجعي، أي إنه إذا تم تجميد أموال بموجب قرار تصنيفها منظمة إرهابية فإن القرار الجديد لا يرفع التجميد عنها.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، صنفت في يناير الجاري جماعة الحوثي منظمة إرهابية، ودخل حيز التنفيذ في الـ19 من الشهر الحالي، الأمر الذي لاقى ترحيب دول خليجية، على رأسها السعودية والحكومة اليمنية.

وفي 21 يناير الحالي، نقلت وكالة "رويترز" عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن بدأت بمراجعة تصنيف الحوثي منظمة إرهابية.

وكان أنتوني بلينكن، مرشح الرئيس الأمريكي جو بايدن لمنصب وزير الخارجية، قال إن واشنطن ستراجع التصنيف، الذي يخشى مسؤولو الأمم المتحدة وجماعات الإغاثة من أن يؤثر على حركة المساعدات الإنسانية في اليمن، الذي يشهد مجاعة واسعة النطاق؛ حيث يحتاج 80٪ من سكانه إلى مساعدات.

لكن بلينكن شدد في نفس الوقت على أن الحوثيين يتحملون مسؤولية كبيرة عن الأزمة الإنسانية في اليمن التي صنفتها الأمم المتحدة "الأسوأ في العالم".

مكة المكرمة