واشنطن: الحوثيون فوتوا فرصة كبيرة للسلام في مسقط

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yrAw5X

رفضوا لقاء المبعوث الأممي

Linkedin
whatsapp
السبت، 08-05-2021 الساعة 00:44

ما موقف واشنطن من رفض الحوثيين لقاء غريفيث؟

اتهمت الحوثيين بالمسؤولية عن تفاقم المعاناة الإنسانية.

لماذا رفض الحوثيون لقاء غريفيث؟

حسب الحوثيين، باتت اللقاءات تحصل قبل إحاطته لمجلس الأمن.

استنكرت وزارة الخارجية الأمريكية رفض الحوثيين لقاء المبعوث الأممي الخاص، مارتن غريفيث، في العاصمة العُمانية مسقط، وقالت إنهم "فوتوا فرصة كبرى" لإظهار التزامهم بالسلام.

وحمَّلت الوزارة، في بيان نشرته، الجمعة، مليشيا الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران، مسؤولية تفاقم المعاناة الإنسانية في البلاد، بمواصلة هجومها على محافظة مأرب شرقي اليمن.

وقال البيان: إن "استمرار هجمات الحوثيين يسهم في تدهور الأوضاع المتردية لليمنيين النازحين المستضعفين بالفعل".

يشار إلى أن الحوثيين أعلنوا، الأربعاء الماضي، رفض عقد لقاءات مع المبعوث الأممي إلى البلاد؛ "لأنها باتت تحصل قبل إحاطته لمجلس الأمن".

وترفض جماعة الحوثي الموافقة على أي اتفاق قبل وقف دعم الطيران للقوات الحكومية في مأرب، حيث تحاول المليشيا السيطرة عليها، إضافة إلى ما تسميه "رفع الحصار" وفتح المطارات، "ورفع الوصاية الخارجية، واحترام حسن الجوار".

وفي 5 مايو 2021، أعرب المبعوث الأممي إلى اليمن عن أسفه لعدم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في اليمن، خلال الاجتماعات التي دارت بالعاصمة العمانية مسقط، في أبريل ومطلع مايو.

وفي بيان صحفي له حول اجتماعاته الأخيرة، قال غريفيث إنه اختتم جولة من الاجتماعات استمرت أسبوعاً مع مجموعة من المعنيين اليمنيين والإقليميين والدوليين في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.

مكة المكرمة