واشنطن: الإمارات لن تحصل على "إف 35" قبل 7 سنوات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Zer4PR

"إسرائيل" ترفض بيع الإمارات طائرة "أف 35"

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 23-09-2020 الساعة 17:05

كشف السفير الأمريكي في "إسرائيل" ديفيد فريدمان، أن دولة الإمارات لن تحصل على مقاتلات من طراز "إف-35" قبل 7 سنوات.

وأفادت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، بأن فريدمان قال في كلمة ستذاع في المؤتمر السنوي لصحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية: "لن تحصل الإمارات على طائرات إف 35 قبل 7 سنوات".

وجاء حديث فريدمان بالتزامن مع إجراء وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس محادثات مع نظيره الأمريكي مارك إسبر، وكبير مساعدي الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر في واشنطن.

وتناولت المحادثات ضمان التفوق العسكري الإسرائيلي النوعي في المنطقة، وإمكانية بيع الولايات المتحدة الأمريكية طائرات من طراز "إف-35".

وكان غانتس قال في إن بيع الولايات المتحدة طائرات "إف-35" للإمارات يعد أمراً خطيراً، مع تداعيات كبيرة محتملة على التفوق العسكري لتل أبيب في المنطقة.

وأضاف غانتس في تصريحات لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" بالنسخة الإنكليزية، ترجمها موقع "الخليج أونلاين"، أن الإمارات والبحرين كانتا على وجه التحديد دولتين "لم تحاربانا مطلقاً، كما أنهما لم تحاربانا أبداً من خلال وكلاء".

وأشار إلى أن "تل أبيب" تعارض بيع "إف - 35" للإمارات، مؤكداً أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لم يعط موافقته على البيع، وأن "هذا يمكن أن يؤخذ مقابل ما يستحق".

ومنتصف الشهر الجاري، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تعهد سراً لدولة الإمارات بشأن صفقة بيع مقاتلات متطورة وطائرات مسيَّرة (درون) تنفذ ضربات مميتة.

وأوضحت الصحيفة أن الإمارات تعتقد أن "اتفاق التطبيع من المفترض أن يكون قد أزال أي عقبات أمام إتمام هذه الصفقة".

وتضمن واشنطن حصول "إسرائيل" على أسلحة أمريكية أكثر تقدماً من أسلحة الدول العربية؛ لتمنحها ما تصفه بـ"التفوق العسكري النوعي" على جيرانها.

وفي 15 سبتمبر الجاري، وقّعت الإمارات والبحرين اتفاقيتي تطبيع مع "إسرائيل" في البيت الأبيض، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، متجاهلتين حالة الغضب في الأوساط الشعبية العربية.

مكة المكرمة