هيئة دولية تصوت لتمديد عمل خبراء جرائم الحرب باليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GJAoV6

مجلس حقوق الإنسان

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 28-09-2018 الساعة 15:34

اعتمد مجلس حقوق الانسان بجنيف، الجمعة، مشروع القرار الـهولندي الذي طالب بتمديد عمل لجنة الخبراء الدوليين بجرائم الحرب في اليمن لمدة عام.

كما صوت المجلس لتوسيع فريق الخبراء الدوليين تحقيقاتهم بجرائم الحرب التي ارتكبتها أطراف الصراع في اليمن.

ومجلس حقوق الإنسان هو هيئة حكومية دوليـة تابعة لمنظمة الأمم المتـحدة، ويتألف من 47 دولة.
وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" دعت، في وقت سابق، المجلس إلى تجديد ولاية "فريق الخبراء البارزين الدوليين والإقليميين بشأن اليمن" خلال دورته الحالية في جنيف.

وأشارت المنظمة في بيان إلى "ارتكاب أطراف النزاع المسلح في اليمن انتهاكات لقوانين الحرب وحقوق الإنسان، مع الإفلات من العقاب".

وقال محققو الأمم المتحدة، في أغسطس الماضي: إن "جميع أطراف الصراع في اليمن ربما ارتكبوا جرائم حرب"، مشيرين إلى أن "الاعتقال العشوائي يستخدم على نطاق واسع، والتعذيب، والاغتصاب، وتوظيف الأطفال".

وكانت وكالة "أسوشييتد برس" قد ذكرت، في مايو الماضي، أنها وثَّقت ما لا يقل عن 18 سجناً سرياً في جنوبي اليمن تحت إدارة الإماراتيين أو القوات اليمنية التي شكَّلتها ودرَّبتها الإمارات، وفق تقارير جمعتها من معتقلين سابقين وعائلات السجناء ومحامين وحقوقيين ومسؤولين عسكريين يمنيين.

من جانبها، دعت منظمة العفو الدولية إلى إجراء تحقيق بقيادة الأمم المتحدة في دور الإمارات والأطراف الأخرى في إنشاء شبكة التعذيب "المروعة"، وفي مزاعم استجواب الإمارات للمحتجزين أو تلقِّيها معلومات ربما تم الحصول عليها من خلال التعذيب.

مكة المكرمة