هنيّة مهنئاً أمير قطر باتفاق المصالحة: إنجاز عربي وإسلامي كبير

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mqDZxa

هنيّة قال إن ما حدث انتصار لإرادة الخير والوحدة والتضامن

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 06-01-2021 الساعة 22:36

هنأ رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، اليوم الأربعاء، أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على اتفاق المصالحة الخليجية الذي أعلن أمس الثلاثاء.

جاء ذلك في مكالمة هاتفية أجراها هنيّة مع أمير قطر، وهنأه خلالها على نجاح القمة الخليجية الـ41 التي احتضنتها مدينة العلا شمال غربي السعودية.

وانعقدت القمة بحضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، الذي شارك للمرة الأولى منذ أكثر من 3 سنوات.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن هنيّة قوله: "إن اتفاق التضامن الذي شهدته القمة بحضور قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر الشقيقة إنجاز عربي وإسلامي كبير، ويعزز العمل العربي المشترك والدفاع عن قضايا أمتنا، وعلى رأسها قضية فلسطين".

وأضاف: "ما تم هو انتصار لإرادة الخير والوحدة والتضامن، وطي صفحة الخلاف بما يؤسس لمرحلة جديدة واعدة على صعيد المنطقة؛ ما سينعكس إيجاباً على إعادة الاهتمام بالقضية الفلسطينية ودعم حق شعبنا في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس".

وجاء انعقاد قمة "العلا" الخليجية غداة إعلان الكويت توصل السعودية وقطر إلى اتفاق بإعادة فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين البلدين، إضافة إلى معالجة تداعيات الأزمة الخليجية.

وأكدت مخرجات القمة إنهاء الأزمة الخليجية، مشددة على عدم المساس بسيادة أي دولة أو استهداف أمنها، وعلى تطوير العلاقات الراسخة، واحترام مبادئ حسن الجوار.

ورحب بيان قمة "العلا" بعودة العمل الخليجي المشترك إلى مساره الطبيعي، وتعزيز وحدة الصف والتماسك بين الدول الأعضاء، والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكداً عدم المساس بأمن أي دولة أو المساس بلحمتها الوطنية.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، إن ما حدث في القمة هو طيّ كامل للخلاف مع قطر، وعودة كاملة للعلاقات الدبلوماسية.

مكة المكرمة