هل يخطط بوتين للترشح لفترة رئاسية جديدة؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/oJxBPK

في الحكم منذ عام 2000

Linkedin
whatsapp
الخميس، 19-12-2019 الساعة 15:47

كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنه لا يعارض إلغاء عبارة "على التوالي" من دستور بلاده فيما يتعلق بعدد الولايات الرئاسية.

وأوضح بوتين، خلال مؤتمره الصحفي السنوي، اليوم الخميس، أنه "خدم في المنصب الرئاسي فترتين متتاليتين، وبعد ذلك ترك المنصب، وفقاً للدستور، ليحصل بعد ذلك على الحق في العودة إلى المنصب الرئاسي.. لكن هذا الشرط في الدستور يثير حفيظة بعض المحللين السياسيين والشخصيات الاجتماعية والعامة".

وأردف: "ربما من الممكن إلغاء على التوالي"، مشيراً إلى أن "الدستور أداة حية يجب أن تواكب تطور المجتمع، لكن مع ذلك لا ينبغي تغييره أو إقرار دستور جديد، لأن الفصل الأول منه يتضمن بنوداً أساسية لا ينبغي المساس بها حسب رأيي".

وحول تصريحات بوتين علقت رئيسة تحرير شبكة RT ووكالة "روسيا سيغودنيا"، مارغاريتا سيمونيان، على تصريح الرئيس بوتين بخصوص عبارة "على التوالي" في الدستور الروسي، قائلة في تغريدة لها على "تويتر": "إذا كان هناك من يشك في أن الرئيس سيتنافس على ولاية رئاسية جديدة فالرئيس لن يفعل ذلك".

وفلاديمير بوتين هو سياسي روسي وضابط مخابرات سابق شغل منصب رئيس روسيا منذ عام 2012، وكان يشغل هذا المنصب سابقاً من عام 2000 حتى 2008، وكان أيضاً رئيس وزراء روسيا تحت رئاسة أحد المقربين منه وهو ديمتري ميدفيديف، وهو من مواليد لينينغراد، في أكتوبر 1952.

مكة المكرمة