هذه المدة التي سيستغرقها تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى باليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Gm4NZZ
الصليب الأحمر أكد أن القائمة تضم  16 ألف اسم

الصليب الأحمر أكد أن القائمة تضم 16 ألف اسم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 19-12-2018 الساعة 18:58

توقع المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، فابريزيو كاربوني، بأن تستغرق صفقة تبادل الأسرى بين أطراف النزاع في  اليمن 10 أيام، مؤكداً أنها ستضم أسماء غير يمنيين، في إشارة إلى أسرى من الجيش السعودي.

وأكد كاربوني، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، في مكتب الأمم المتحدة بجنيف السويسرية، أن قوائم الأسرى تضم 16 ألف اسم من أطراف النزاع اليمني، بعد الاتفاق الذي توصلا إليه الأسبوع الماضي في السويد.

وقال كاربوني: "من المتوقع أن تتضمن القوائم أسماء أشخاص معتقلين خارج اليمن، وبعض الأجانب المحتجزين في البلاد".

وكانت الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية، كشفت عن وجود جنود سعوديين في قائمة تبادل الأسرى المطروحة في محادثات السلام اليمنية في السويد.

وأشار إلى أن الصفقة ستتم بسهولة في حال إظهار الطرفين الموقف البنّاء الذي تبنياه في السويد، متوقعاً بأن يكون الأمر غير خالٍ من العراقيل، وسيكون معقداً ومليئاً بالصعود والهبوط.

وبيّن أن الصليب الأحمر بصدد تشكيل وفد من الخبراء الدوليين لتسهيل عمل الأطراف.

وكان غالب مطلق، رئيس لجنة الأسرى بوفد الحوثي في محادثات السلام اليمنية في السويد، قد كشف الأسبوع الماضي، عن التوصل إلى اتفاق مع الحكومة اليمنية لإطلاق سراح قرابة 7 آلاف أسير، منهم نحو 200 ضابط من ذوي الرتب الكبيرة، ضمن اتفاق لتبادل الأسرى.

واختُتمت، الخميس الماضي، في السويد جولة مشاورات بين وفدي الحكومة الشرعية باليمن ومسلحي الحوثي المتهمين بتلقي دعم من إيران، وذلك بإشراف مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن.

مكة المكرمة