هجمات سيبرانية صينية على أهداف إماراتية وإسرائيلية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PvzNv5

نفت السلطات الصينية بشدة أواخر الشهر الماضي الاتهامات الموجهة لها

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 11-08-2021 الساعة 10:17

ما اسم المجموعة التي قامت بالتجسس؟

معروفة باسم "UNC215".

متى حدثت عمليات التجسس؟

في يناير 2019.

كشفت صحيفة إسرائيلية، أمس الثلاثاء، عن تعرض أهداف إسرائيلية وإماراتية لعمليات تجسس إلكترونية واسعة النطاق من قبل مجموعة صينية، وفقاً لشركة "فاير آي" المتخصصة بالأمن السيبراني.

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن "فاير آي" اكتشفت عمليات التجسس من قبل المجموعة الصينية المعروفة باسم "UNC215" للمرة الأولى في العام 2019، حيث استخدم المهاجمون برامج ضارة خلال عملياتهم التي استغلوا فيها ثغرة في برنامج "مايكروسوفت شير بوينت".

ووفقاً لتحليل نشرته شركة "فاير آي" التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها، استهدفت الهجمات مؤسسات حكومية إسرائيلية ومقدمي تكنولوجيا المعلومات وشركات الاتصالات في عمليات متعددة ومتزامنة، بدأت في يناير 2019، وذلك بهدف مصالح مالية وتكنولوجية على الأرجح.

وخلال الحملة ذاتها ضد "إسرائيل" هاجمت المجموعة الصينية أهدافاً أخرى في الإمارات وكازاخستان، حيث سعت إلى نسب الهجمات إلى إيران لإبعاد الشبهات عنها.

ونشرت "UNC215" أداة مرتبطة بجهات فاعلة إيرانية، واستخدمت اللغة الفارسية لتبدو وكأن المهاجمين من إيران.

وقالت "فاير آي" إنها عملت مع وكالات الدفاع الإسرائيلية لمراجعة البيانات المتعلقة بالهجمات، وتعتقد أن مجموعة القرصنة الصينية لا تزال نشطة في المنطقة.

وذكرت الشركة الأمريكية المتخصصة في الأمن الإلكتروني أن المجموعة الصينية لها أهداف في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وكذلك في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية.

في الشهر الماضي، اتهمت الولايات المتحدة وحلفاؤها الصين بالتجسس الإلكتروني على نطاق واسع. 

وفي شهر مارس، تم الإبلاغ عن تعرض ما لا يقل عن 30 ألف منظمة أمريكية، بما في ذلك الحكومات المحلية، للاختراق في حملة تجسس إلكتروني صينية استغلت أيضاً ثغرات في برامج مايكروسوفت.

ومع ذلك لم تربط "فاير آي" عمليات مجموعة "UNC215" بالحكومة الصينية، وتقول إن الأدلة غير كافية لربط المهاجمين بالدولة.

ونفت السلطات الصينية بشدة، أواخر الشهر الماضي، الاتهامات التي وجهتها إليها الولايات المتحدة وعدد من حلفائها بالوقوف خلف هجوم سيبراني استهدف خوادم أساسية لشركة مايكروسوفت.

 
مكة المكرمة