نيويورك تايمز: ترامب وافق على اتفاق الدوحة للسلام مع طالبان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZYyNda

طالبان تقدمت بمقترح يتعلق بتحقيق خفض كبير ومستمر في العنف

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 12-02-2020 الساعة 13:20

قال مسؤولون أمريكيون وأفغان لصحيفة "نيويورك تايمز" إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وافق على اتفاق الدوحة للسلام مع طالبان الذي ينص على انسحاب آخر الجنود الأمريكيين من أفغانستان.

وبحسب ما نقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين وأفغان، اليوم الأربعاء، فإن الاتفاق سيوقعه ترامب في حال التزام طالبان بتقليل العنف خلال فترة اختبار ومدتها 7 أيام هذا الشهر.

وفي سياق متصل ذكرت وكالة "رويترز" أن الرئيس الأفغاني أشرف غني تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، مساء الثلاثاء، أبلغه فيه بأنه تم إحراز "تقدم ملحوظ" في محادثات الدوحة.

كما تقدمت حركة طالبان الأفغانية بمقترح للولايات المتحدة الأمريكية، في إطار محادثاتهما من أجل التوصل إلى اتفاق يمهد للانسحاب الأمريكي من أفغانستان "يتعلق بتحقيق خفض كبير ومستمر في العنف".

يشار إلى أن طالبان أكدت، مؤخراً، أن أحد كبار مسؤوليها التقى مسؤولين أمريكيين في العاصمة القطرية لمناقشة توقيع اتفاق سلام.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ألغى المحادثات المتقطعة مع طالبان، في سبتمبر الماضي، بعد مقتل جندي أمريكي في هجوم نفذته الحركة.

واستؤنفت المحادثات بعدما زار ترامب القوات الأمريكية في أفغانستان، في نوفمبر الماضي، لكنها توقفت مرة أخرى في الشهر التالي؛ بعدما نفذت الحركة هجوماً انتحارياً على قاعدة أمريكية خارج كابل، ما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين.

مكة المكرمة