نيويورك تايمز: الديمقراطيون يحققون الأغلبية بمجلس النواب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/EKrQJQ

الديمقراطيون خسروا 6 مقاعد على الأقل

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 11-11-2020 الساعة 08:59

كم عدد أعضاء مجلس النواب؟

435 عضواً.

كم عدد مجلس الشيوخ؟

100 عضواً.

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، يوم الثلاثاء، أن الحزب الديمقراطي حصل على 218 مقعداً ضرورياً في مجلس النواب، ما يمكِّنه من السيطرة في المجلس مرة أخرى، عكس مجلس الشيوخ الذي ستكون الأغلبية فيه لنظيره الجمهوري.

وأفادت الصحيفة بأن "الديمقراطيين فازوا بمقعد واحد فقط في الانتخابات أكثر من الحزب الجمهوري، لكنهم خسروا 6 مقاعد على الأقل، من المجموع".

من جانبها، أشارت قناة "فوكس نيوز" إلى أن "الديمقراطيين حصلوا حتى الآن على 215 مقعداً في مجلس النواب، في حين حصل الجمهوريون على 201 مقعد فقط".

وتوقعت قناة "سي إن إن"، الأسبوع الماضي، أن "الديمقراطيين سيكونون قادرين على الاحتفاظ بالسيطرة على مجلس النواب".

وفي ما يتعلق بمجلس الشيوخ، من المتوقع أن "تكون للجمهوريين فرصة جيدة للاحتفاظ بالأغلبية".

فيما قالت وكالة الأنباء الفرنسية، يوم الثلاثاء، إنه بعد انتصاره على دونالد ترامب، سيتعين على الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن خوض معركة سياسية كبيرة جديدة بحلول يناير 2021، لاستعادة الغالبية في مجلس الشيوخ، وذلك يعتمد على قدرته على تنفيذ إصلاحات طموحة.

ويملك الجمهوريون حالياً الغالبية في مجلس الشيوخ بعدما حصلوا على 53 مقعداً من أصل 100، وجرت المعركة على 35 مقعداً خلال انتخابات الأسبوع الماضي.

جدير ذكره أن الكونغرس الأمريكي يضم مجلسين، هما مجلس النواب ومجلس الشيوخ، يتقاسمان السلطات التشريعية في البلاد.

ويمتلك مجلس النواب، الذي يتكون من 435 عضواً، سلطة عزل الرئيس والمسؤولين الفيدراليين، وانتخاب رئيس في حالة ظهور نتائج غير حاسمة من المجمع الانتخابي، وكذلك سن مشاريع قوانين الموازنة.

أما مجلس الشيوخ فعدد أعضائه 100 عضو، ويُعرف عضوه بالسيناتور، ومدة العضوية فيه ست سنوات، ويجري التنافس على ثلث مقاعده كل عامين.

في الوقت الذي يشترك فيه المجلسان في صلاحيات إعلان الحرب، يحق لمجلس الشيوخ تعديل أي تشريع يسنه مجلس النواب، إضافة إلى صلاحيات أخرى.

مكة المكرمة