نواب كويتيون يستعجلون إقرار العفو الشامل مع عودة البرلمان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3oEA5N

مجلس الأمة الكويتي (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الخميس، 18-03-2021 الساعة 09:15
- متى صدر المرسوم الأميري بتعليق جلسات مجلس الأمة؟

17 فبراير لمدة شهر.

- هل يختلف قانون "العفو الشامل" عن "العفو الخاص"؟

نعم، فالأول يصدر عن مجلس الأمة فيما يصدر الثاني عن أمير البلاد.

لا يزال قانون "العفو الشامل" يستحوذ على اهتمام نواب مجلس الأمة الكويتي؛ إذ تقدم 7 نواب لوضع القانون على جدول أعمال أول جلسة يعقدها البرلمان بهدف إقراره وتمريره.

ونقلت صحيفة "القبس" المحلية عن النائب فرز الديحاني، أنه تقدم مع 6 نواب آخرين بطلب إدراج تقرير اللجنة التشريعية قانون "العفو الشامل" عن بعض الجرائم في أول جلسة يعقدها المجلس، على أن تتم مناقشته والتصويت عليه بعد بند الرسائل.

وقال: إن "العفو الشامل واجب وعهد، فموقفنا واضح منها، والجلسة المقبلة تاريخية"، مضيفاً: "كنا وما زلنا على عهدنا أمام الله ثم الشعب، لمعالجة القوانين المقيدة للحريات".

والنواب هم: فايز الجمهور، ومبارك العرو، وصالح المطيري، ومساعد العارضي، وخالد العنزي، وسلمان الحليلة، إضافة لـ"الديحاني".

وفي 17 فبراير المنقضي صدر مرسوم أميري في الكويت بتأجيل انعقاد اجتماعات مجلس الأمة، استناداً إلى المادة 106 من الدستور، ويستمر شهراً كاملاً، ولا يتكرر التأجيل إلا بموافقة المجلس ولمدة واحدة، ولا تحسب مدة التأجيل ضمن فترة الانعقاد، وفق الدستور الكويتي.

وكانت اللجنة التشريعية في مجلس الأمة الكويتي قد أعلنت، في 8 فبراير الماضي، إقرار قانون العفو الشامل في عدد من القضايا بالبلاد.

وفي 27 ديسمبر الماضي، تقدم النائب في مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الخليفة، باقتراح قانون العفو الشامل عن الجرائم التي وقعت بين 16 نوفمبر 2011 و8 سبتمبر 2016، وإسقاط جميع أحكام الإدانة، والإفراج عن جميع المحكومين والمتهمين في الجرائم المشار إليها.

فيما تعتبر تلك الأحكام كأنها لم تكن، والإجراءات كافةً التي اتُّبعت بشأن تلك الجرائم، ولا تقيَّد تلك الأحكام في صحيفة الحالة الجنائية للمحكومين بها، حسبما جاء في اقتراح القانون.

ويقر الدستور الكويتي في مادته الـ75، أن مجلس الأمة له حق إصدار "قانون بالعفو الشامل"، وهو ما لا يصدر إلا بقانون يصوت عليه أعضاء المجلس، خلافاً للعفو الخاص "الأميري" الذي يصدر من الأمير بناء على مرسوم ويحدد مَن المستفيد منه.

مكة المكرمة