نواب عراقيون يطالبون بإلغاء اتفاقية حدودية مع الكويت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Xd2EMQ

البرلمان العراقي

Linkedin
whatsapp
السبت، 19-09-2020 الساعة 17:51
- ما هدف إلغاء الاتفاقية التي تقدم بها البرلمانيون؟

"تؤثر على مشروع ميناء الفاو الكبير الذي يسعى العراق لإنشائه".

- متى تم توقيع الاتفاقية بين البلدين؟

عام 2012.

تقدم 100 نائب في البرلمان العراقي، يوم السبت، بالطلب من حكومة بلادهم بإلغاء اتفاقية حدود بحرية موقعة مع الكويت عام 2012.

وقالت النائبة عن ائتلاف "دولة القانون"، التي تقود جهوداً لإلغاء الاتفاقية منذ عام تقريباً: "تم جمع تواقيع 100 نائب لتفعيل التوصيات الخاصة بإلغاء اتفاقية خور عبد الله مع الكويت الموقعة عام 2012 بين البلدين".

وعرضت النائبة خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم وثائق خاصة حملت تواقيع 100 برلماني (من كتل سياسية مختلفة).

وأوضحت أنه "ستتم إحالتها إلى اللجنة القانونية ولجنة الخدمات لإقرار التوصيات ومصادقتها في مجلس النواب، لتذهب إلى الحكومة وتصبح واجبة التنفيذ".

وأشارت إلى بند في الاتفاقية "يسمح للعراق بإشعار الكويت خلال ستة أشهر بأن البلد متوجه إلى إلغائها"، في إشارة إلى إمكانية استغلاله، وفقاً لـ"الأناضول".

وقال نواب مؤيدون لإلغائها، في تصريحات سابقة، إن الاتفاقية "تؤثر على مشروع ميناء الفاو الكبير الذي يسعى العراق لإنشائه؛ بسبب ضيق القناة المائية الخاصة بالجانب العراقي في خور عبد الله".

و"خور عبد الله" اتفاقية دولية حدوديّة بين العراق والكويت وقعتها حكومتا البلدين عام 2012، تنص على أن الغرض منها "التعاون في تنظيم الملاحة والمحافظة على البيئة البحرية في الممر الملاحي في خور عبد الله".

وجاء ترسيم الحدود بين الكويت والعراق وفق القرار "833" الصادر عن مجلس الأمن عام 1993، بعد غزو العراق للكويت عام 1990، والذي دام نحو 6 أشهر، وتمت المصادقة على الاتفاقية في بغداد في نوفمبر 2013.

وتشهد العلاقات الثنائية زخماً يدفعها قدماً إلى الأمام، وتوّج في الفترة الأخيرة بزيارات متبادلة بين مسؤولين رفيعي المستوى في البلدين.

مكة المكرمة