نقلها "ظريف".. أمير قطر يتسلم رسالة من الرئيس الإيراني

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pZmEEA

من لقاء أمير قطر ووزير خارجية إيران (قنا)

Linkedin
whatsapp
الأحد، 25-04-2021 الساعة 22:28
- من التقى وزير خارجية إيران في قطر؟

أمير قطر ووزير خارجيته.

- ما هدف الجولة التي يجريها "ظريف" حالياً بالمنطقة؟

"تطوير العلاقات الثنائية، ومتابعة المباحثات الإقليمية، وما هو أوسع منها"، وفق الخارجية الإيرانية.

تسلم أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مساء الأحد، رسالة شفوية من الرئيس الإيراني حسن روحاني، نقلها وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن الرسالة تتصل "بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها والقضايا ذات الاهتمام المشترك".

كما التقى "ظريف"، الذي يزور الدوحة، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وذكرت الخارجية القطرية، في بيان، أن الاجتماع استعرض "علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وسبل خفض التوتر في المنطقة وتعزيز أمنها واستقرارها عبر الحوار".

وأوضح البيان أنه جرى كذلك "استعراض آخر التطورات في عدد من القضايا الإقليمية".

من جانبها، أوردت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، أن الطرفين بحثا في الدوحة القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، على المستويين الإقليمي والدولي.

ونقلت وكالة (إرنا) الرسمية الإيرانية عن سفير طهران لدى الدوحة، حميد رضا دهقاني، قوله إن زيارة "ظريف" إلى الدوحة تأتي في إطار تنمية العلاقات الثنائية مع قطر.

وأضاف أن العلاقات مع قطر وجميع الدول المشاطئة للخليج تحظى بأهمية كبيرة لدى إيران، بحسب الوكالة.

وفي وقت سابق اليوم، بدأ وزير الخارجية الإيراني زيارة إلى العراق وقطر بهدف "تطوير العلاقات الثنائية، ومتابعة المباحثات الإقليمية وما هو أوسع منها"، بحسب الخارجية الإيرانية.

وتأتي زيارة رئيس الدبلوماسية الإيرانية بعد أيام من تقارير صحفية غربية تحدثت عن استضافة بغداد لقاء بين مسؤولين إيرانيين وسعوديين في 9 أبريل الجاري.

وتلعب قطر دوراً مهماً في محاولة تخفيف الاحتقان بالمنطقة، وسبق أن أكدت استعدادها للتوسط بين طهران والرياض.

كما تأتي في وقت تحاول فيه واشنطن وطهران إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، والذي عارضته الرياض، وفي الوقت الذي تضغط فيه الولايات المتحدة من أجل إنهاء الحرب في اليمن، التي يُنظر إليها في المنطقة على أنها حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

مكة المكرمة