"نسيم البحر".. انطلاق مناورات عسكرية سعودية باكستانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8Z9e1D

جانب من تمارين "نسيم البحر"

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 06-10-2021 الساعة 08:58
- أين تنفذ المناورة؟

بمياه بحر العرب، قبالة السواحل الباكستانية.

- ماذا تشمل مناورات "نسيم البحر 13"؟

الحروب الجوية والسطحية وتحت السطحية، والحرب الإلكترونية، وحرب الألغام.

أعلنت السعودية إطلاق مناورة عسكرية بعنوان "نسيم البحر 13"، بتدريبات تشمل تنفيذ رماية بالذخيرة الحية والصواريخ وبمشاركة القوات الجوية السعودية، لأول مرة.

وقالت "وكالة الأنباء السعودية" (واس)، مساء الثلاثاء: "انطلقت في باكستان اليوم مناورات التمرين البحري الثنائي المختلط (نسيم البحر-13)، بين القوات البحرية السعودية ونظيرتها الباكستانية"، دون تحديد موقعها أو مدتها.

غير أن قناة "العربية" السعودية أوضحت عبر موقعها الإلكتروني أن المناورة تنفذ بمياه بحر العرب، قبالة السواحل الباكستانية، وتستمر 10 أيام.

و"تشارك القوات الجوية الملكية السعودية لأول مرة في سلسلة تمارين نسيم البحر"، وفق "واس".

بدوره أكد قائد التمرين السعودي ساجر العنزي أن "مناورات نسيم البحر-13 تشمل جميع أبعاد العمليات البحرية؛ كالحروب الجوية والسطحية وتحت السطحية، والحرب الإلكترونية، وحرب الألغام".

وأضاف: "سيتم تنفيذ العديد من الفرضيات والتشكيلات للقطع البحرية، وكذلك تدريبات على ظهر السفن أثناء الإبحار، وتنفيذ الرماية بالذخيرة الحية والصواريخ للسفن البحرية ومقاتلات القوات الجوية".

وأفادت "واس" بأن "القوات الجوية الملكية السعودية تشارك بطائرات من نوع (إف 15 إس إي)، وتنفذ رماية بصواريخ من نوع جو سطح على أهداف بحرية".

وأضافت أن "مساندة القوات الجوية في تمرين نسيم البحر 13 للتدريب على تعزيز ودعم للاستراتيجية العسكرية للقوات البحرية في جميع مسارح عملياتها في البحر الأحمر والخليج العربي وفي بحر العرب".

ومن وقت لآخر تشهد المنطقة حالة توتر، إذ تتهم واشنطن وعواصم خليجية، خاصة الرياض، طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية.

ولم تقدم الوكالة السعودية الرسمية تفاصيل عن موعد انطلاق أول نسخة من تلك المناورة بين البلدين، غير أن تقارير سابقة عبر شبكة الإنترنت أشارت إلى أن نسختها الـ8 تمت في 2005 والتاسعة في 2008.

مكة المكرمة